رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأطراف السياسية في ليبيا توقع على اتفاق لحل الأزمة

نشر
مجلس النواب الليبي
مجلس النواب الليبي

وقع أعضاء من مجلسى الدولة والنواب في ليبيا المجتمعين فى تونس على محضر اتفاق يدعو إلى تجديد الالتزام بالقوانين الانتخابية المنجزة عبر لجنة 6 +6 وتشكيل حكومة وطنية جديدة تعمل على انجاز الاستحقاق الانتخابى .

وأكد الاتفاق وفقا لوكالة الأنباء الليبية "وال" على ضرورة احترام الملكية الليبية للعملية السياسية واختيار رئيس الحكومة الجديدة من خلال آلية شفافة ونزيهة بالتوافق بين المجلسين ورعاية البعثة الاممية .

كما دعا الاتفاق المفوضية الوطنية للانتخابات للشروع في تنفيذ القوانين الانتخابية ومطالبتها بالاعلان عن موعد اجراء الانتخابات .

وتضمن الاتفاق التأكيد علي خطورة ماورد بتقرير المصرف المركزي حول حجم التضخم في الانفاق خاصة الدعم والمصروفات والتمويل مجهول المصدر وضرورة تشكيل لجنة تحقيق في ذلك و وضع ضوابط وتشريعات ملزمة للحكومة القادمةبما يضمن محاربة المركزية ودعم الوحدات المحلية ووصول المخصصات مباشرة إلى البلديات .

الدبيبة: غينيا بيساو ودول الاتحاد الإفريقي يدعمان جهود إجراء الانتخابات الليبية

أكد رئيس جمهورية غينيا بيساو "عمر المختار سيسكو " رغبته توطيد العلاقات الليبية - الغينية ، مشيدا بحالة الاستقرار التي تعيشها ليبيا. 

 جاء ذلك خلال استقبال رئيس حكومة الوحدة الوطنية " عبد الحميد الدبيبة " له صباح اليوم الخميس بالعاصمة طرابلس  حسب المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة.

وجدد الرئيس الغيني خلال اللقاء الذي حضره  - كل من رئيس الأركان العامة والمكلف بتسيير وزارة الخارجية ووزيري الدولة لشؤون مجلس الوزراء والاتصال والشؤون السياسية - دعم بلاده والاتحاد الافريقي للجهو د المبذولة لإجراءالانتخابات الليبية .

من جانبه رحب" الدبيبة "بالرئيس الغيني والوفد المرافق له ، وأشاد بأواصر العلاقة والتعاون منذ عقود، مؤكداً ضرورة تفعيل الملفات المشتركة بين البلدين، وتناغم الاتحاد الإفريقي ودول تجمع الساحل والصحراء مع الجهود الدولية لإنهاء المراحل الانتقالية في ليبيا للوصول إلى الانتخابات وفقا للمكتب الإعلامي.

مباحثات مشتركة بين ليبيا والسعودية لتعزيز التعاون في مجال الاقتصاد

 بحث وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا محمد الحويج مع وزير التجارة السعودي ماجد بن عبد الله القصبي، على هامش المؤتمر الوزاري 13 لمنظمة التجارة العالمية بدولة الإمارات العربية المتحدة، ملف التعاون الاقتصادي والتجاري، ومناقشة الصعوبات والعراقيل التي تواجه الشركات والمستثمرين السعوديين للاستثمار في دولة ليبيا.

كما وجه الحويج دعوة إلى وزير التجارة السعودي لزيارة ليبيا لحضور معرض طرابلس الدولي المزمع إقامته في شهر مايو 2024م في دورته 50.