رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس النواب الأمريكي يتوصل إلى اتفاق يمنع الإغلاق الحكومي

نشر
الأمصار

توصلت قيادة مجلس النواب الأمريكي «الكونجرس»، إلى اتفاق بشأن التمويل الحكومي لتجنب إغلاق الحكومة الفيدرالية، حسبما أفادت صحيفة «بوليتيكو» نقلًا عن مصادر اليوم الخميس.

وكتب مراسل الصحيفة على حسابه في منصة «إكس»، نقلًا عن مصدر قيادي كبير إن زعماء الكونجرس توصلوا إلى اتفاق لتمويل الحكومة الأمريكية. 

وذكر أنه من المتوقع أن يتم الإعلان الرسمي عن الاتفاقية قريبًا.

وأعرب زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر يوم الثلاثاء، عن أمله في أن يكون الكونغرس "قريبا جدا" من التوصل إلى اتفاق بشأن الميزانية التي ستتجنب الإغلاق الحكومي.

وبحسب شومر، فإن الإغلاق، الذي يمكن أن يبدأ جزئيا في وقت مبكر من الأول من مارس المقبل، من شأنه أن يعرض الاقتصاد والأمن الأمريكيين للخطر، و"يسبب ألما لا يوصف للشعب الأمريكي".

وفي يناير الماضي، وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن تشريعا لتمديد التمويل الحكومي مؤقتا حتى مارس المقبل. ويتضمن القرار المؤقت تخصيص الأموال لبعض الإدارات الفيدرالية حتى الأول من مارس، وللأخرى حتى 8 مارس.

وفي وقت سابق، توصل رئيس مجلس النواب مايك جونسون وزعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر إلى اتفاق لتمويل العمل الحكومي بمبلغ 1.66 تريليون دولار للسنة المالية 2024 بأكملها، والتي بدأت في الولايات المتحدة في أكتوبر 2023.

واضطر المشرعون إلى الموافقة على قرار مؤقت، وهو الثالث منذ بداية العام المالي الحالي، لأن أعضاء الكونغرس في الكابيتول لم يكن لديهم الوقت الكافي لتمرير موازنة شاملة قبل الإغلاق.

الكونجرس الأمريكي يُخفق في التصويت على مساءلة وزير الأمن الداخلي

أخفق مجلس النواب الأمريكي "الكونجرس"، في التصويت على مساءلة وزير الأمن الداخلي "أليخاندرو مايوركاس"، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس"، الأربعاء.

وجاءت نتيجة التصويت بالشكل الآتي:

- 216 جمهوريا مقابل 214 ديمقراطيا.
- 4 جمهوريين صوتوا بالرفض مع الديمقراطيين، في غياب عضو واحد وهو زعيم الأغلبية الجمهورية ستيف سكاليس.

وصوت النواب الجمهوريون على عزل  أليخاندرو مايوركاس المعين من الرئيس الأمريكي جو بايدن، إذ يحملونه مسؤولية التسبب في أزمة هجرة على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، في خطوة تاريخية لم يتخذها الكونغرس منذ ما يقارب 150 عاما.

وقال رئيس مجلس النواب مايك جونسون، إن الوزير البالغ من العمر 64 عاما هو "المسؤول الرئيسي عن الكارثة".

ويتهم الجمهوريون، ومعظمهم مقربون من الرئيس السابق دونالد ترامب، الرئيس الديمقراطي، بالسماح بـ"غزو" البلاد، مشيرين الى العدد القياسي للمهاجرين الذين تم اعتقالهم على الحدود، وهو 302 ألف مهاجر في ديسمبر.

في حين قلل الديمقراطيون من شأن هذا الإجراء متهمين الجمهوريين بجعل الوزير كبش فداء في عام الاستحقاق الرئاسي.

واتهم الرئيس جو بايدن يوم الثلاثاء خصمه الجمهوري دونالد ترامب بـ"استغلال" قضية الهجرة التي أثارت نقاشات حادة في الكونغرس الأمريكي.

وصرح الرئيس الديمقراطي خلال كلمة ألقاها من البيت الأبيض بأن "دونالد ترامب يفضل استغلال هذه القضية بدلا من حلها".

بايدن يُناشد الكونجرس بإقرار تشريع لمساعدة أوكرانيا فورًا

ناشد الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، الكونجرس بإقرار مشروع قانون مجلس الشيوخ بشأن مساعدة "أوكرانيا" وأمن الحدود "على الفور" وتقديمه له للتوقيع عليه، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، الأربعاء.