رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تشاد تعلن 6 مايو المقبل موعدا للانتخابات الرئاسية

نشر
علم دولة تشاد
علم دولة تشاد

أعلنت الوكالة الوطنية لإدارة الانتخابات في تشاد، أن الانتخابات الرئاسية ستجرى في 6 مايو المقبل، وسيفتح باب الترشح للانتخابات، بداية من يوم 6 وحتى 15 مارس المقبل بحسب صحيفة الخبر التشادية.

ووفقا لجدول الوكالة الوطنية لإدارة الانتخابات في تشاد، فإنه من 6 إلى 15 مارس سيتم تقديم الترشحات للانتخابات الرئاسية في تشاد، وفي 24 مارس سيتم نشر قوائم المرشحين الذين اختارهم المجلس الدستوري، ومن 14 أبريل إلى 4 مايو يتبدأ الحملة الانتخابية للدور الأول من الانتخابات الرئاسية في تشاد، 6 مايو 2024: إجراء الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في تشاد.

ووفقا الوكالة الوطنية لإدارة الانتخابات في تشاد، فإنه يوم 21 مايو سيتم إعلان النتائج المؤقتة للجولة الأولى؛ و5 يونيو سيعلن المجلس الدستوري النتائج النهائية.

وتبدأ 6 وحتى 20 يونيو الحملة الانتخابية للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية في تشاد، وستجري الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في تشاد في 22 يونيو، وسيتم في 7 يوليو إعلان النتائج المؤقتة، على أن تعلن النتائج النهائية للدورة الثانية من قبل المجلس الدستوري في 20 يوليو.

وفي سياق منفصل كشفت السلطات في تشاد، عن محاولة اغتيال رئيس المحكمة العليا في تشاد بدعم من الحزب الاشتراكي بقيادة يحيى ديلو.

وقالت وزارة الإعلام في تشاد، في بيان لها إن "الحكومة التشادية تخطر الرأي العام الوطني والدولي بأن محاولة اغتيال رئيس المحكمة العليا تمت بتحريض من السكرتير المالي للحزب الاشتراكي مما أدى إلى اعتقاله".

وأضافت وزارة الإعلام في تشاد: "الوضع أخذ منعطفا دراماتيكيا مع هجوم متعمد من قبل المتواطئين مع هذا الشخص وعلى رأسهم عناصر من الحزب الاشتراكي بقيادة رئيس هذه الحركة يحيى دحلو ضد مقر وكالة الأمن الوطني للدولة مما أدى لوقوع وفيات".

وأكملت وزارة الإعلام في تشاد: "الوضع الآن تخت السيطرة، وتم القبض على مرتكبي هذا الفعل أو جاري البحث عنهم وسيتم محاكمتهم وفق القانون".

واختتمت وزارة الإعلام في تشاد، بيانها بالقول: "كل من يحاول تعطيل العملية الديمقراطية الجارية سيتم ملاحقته قضائيا وتقديمه للعدالة وفقا للقانون".

اليونيسيف ترسل أولى دفعتها من المساعدات للسودان عبر دولة تشاد

تمكنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) من إيصال أول دفعة من الأغذية العلاجية عبر دولة تشاد، وبالتنسيق مع منظمة الجذور الوطنية للمساهمة في توزيع الأغذية للمتضررين من الحرب.
وأكد المدير العام لوزارة الصحة بولاية شمال دارفور بالإنابة أحمد محمد الدومة، حسب منصة مجلس الوزراء، على المجهودات التي تقوم بها منظمة الجذور لمبادرتها كأول شركاء الصحة تقوم بإيصال أول دفعة من الأغذية العلاجية الممنوحة من اليونسيف عبر دولة تشاد.
وقال الدومة خلال حديثه الذي وجهه بهذه المناسبة بحضور مديري إدارات الوزارة ان وصول الأغذية العلاجية ستسهم كثيرا في سد النقص من الأغذية العلاجية بمراكز التغذية العلاجية بالمعسكرات، ومراكز إيواء النازحين.

 منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)

منظمة اليونيسف

ودعت منظمة اليونيسف، في تصريحات سابقة، العالم إلى عدم غض الطرف عن مأساة أطفال السودان التي أصبحت الآن أكبر أزمة نزوح للأطفال في العالم، بعد مرور ثلاثمائة يوم على الحرب التي اندلعت في أبريل من العام الماضي، وتسببت في موجة من الفظائع ضد أطفال السودان.
وفي بداية فبراير الحالي أعلنت منظمة أطباء بلا حدود أن طفلا يموت كل ساعتين في مخيم زمزم للنازحين في دارفور في غرب السودان ونددت "بالوضع الكارثي" فيه.

وقالت كلير نيكوليه، رئيسة أطباء بلا حدود لشؤون الطوارئ في السودان في بيان “نقدّر أن طفلا واحدا على الأقل يموت كل ساعتين في المخيم، أي نحو 13 طفلا يموتون في اليوم” مضيفة أن "الأطفال الذين يعانون من سوء تغذية حاد، قد يموتون في غضون ثلاثة إلى ستة أسابيع إذا لم يحصلوا على علاج".