رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إنفوجراف.. أضخم مناجم تعدين الذهب في العالم

نشر
منجم ذهب
منجم ذهب

1- مناجم الذهب نيفادا

أكبر مجمع للذهب في العالم حيث يضم ستة مناجم لتعدين الذهب تنتج أكثر من 3.3 مليون أوقية كل عام.

2- منجم مورونتاو

يقع مجمع مورونتاو في أوزبكستان ينتج حوالي 3 ملايين أوقية كل عام ويبلغ طوله حوالي أكثر من 3.3 كيلومتر وعرضه حوالي 2.5 كيلومتر وعمقه حوالي 600 متر ويمثل إنتاجه أكثر من 80% من إجمالي إنتاج الذهب في أوزبكستان.

3- جراسبيرج

بقع في مقاطعة بابوا الإندونيسية في عام 1936 على ارتفاع 4100 متر فوق مستوى سطح البحر أعلى جبل في بابوا وإنتاجه حوالي 1.370 كيلو أونصة في عام 2021 من الذهب بزيارة قدرها 62% عن عام 2020.

4- منجم أولمبيادا

يقع في روسيا وبدأ إنتاجه من الذهب في عام 1996 والآن ينتج أكثر من نصف إجمالي إنتاج الذهب في بوليوس.

5- منجم بويبلو فيجو

يقع في جمهورية الدومينيكان على بعد حوالي 100 كيلو متر شمال غرب العاصمة سانتو دومينغو.

6- منجم كيبالي

يقع جمهورية الكونغو الديمقراطية بجوار مدينة دوكو على بعد 210 كيلومترات على الحدود الأوغندية على الحدود.

7- منجم كاديا

يقع في أستراليا وينتج بشكل سنوي حوالي 823 كوزًا في المتوسط.

8- منجم "Lihir"

يقع في جزيرة نيولام في مقاطعة نيو أيرلندا ويبلغ عمر احتياطي الذهب في المنجم حوالي 30 عامًا واحتياطي الذهب الخام حوالي 22 مليون أونصة.

9- منجم ملارتيك

منجم مفتوح ويخضع المنجم للتطويرات كبيرة تحت الأرض.

10- منجم بودينجتون

يقع هذا المنجم بالقرب من بودينجتون التي تقع في الناحية الغربية من أستراليا ومن المتوقع أن يصل عمر المنجم إلى 20 عامًا.

أضخم مناجم تعدين الذهب في العالم 

يدخل الذهب في مجموعة متنوعة من الصناعات بدءًا من المجوهرات والديكور ووصولًا إلى الصناعات الإلكترونية والمالية، وهناك عدة دول تشتهر بإنتاج الذهب وتحتل مراكز متقدمة في قائمة أكبر منتجي الذهب في العالم.

وتعتبر صناعة تعدين الذهب من أفضل القطاعات الهامة في العديد من الدول حول العالم، إذ توفر فرصة عمل وتسهم في النمو الاقتصادي، وتتميز بعض الدول بالعديد من الموارد الطبيعية الغنية وتقنيات التعدين المتطورة التي تجعلها قادرة على إنتاج كميات كبيرة من الذهب.

ويعتبر الذهب من أهم المعادن الثمينة التي تجذب المستثمرين والمشترين وتتمتع صناعة تعدينه بأهمية كبيرة في الاقتصاد العالمي، ويتم استخراجه من الأرض عن طريق عمليات التعدين، وهناك العديد من المناجم حول العالم، ومن أكبر مناجم الذهب في العالم حسب الإنتاج وفقًا لموقع "agincourtresources" ما يلي:

1- مناجم الذهب نيفادا

أعلنت شركة باريك جولد وشركة نيومونت، من الشركات الكبرى في تعدين الذهب، في عام 2019 عن مشروع مشترك تاريخي يجمع بينهما يقع في ولاية نيفادا.

ونتج عن هذا الإشتراك أكبر مجمع للذهب في العالم حيث يضم ستة مناجم لتعدين الذهب تنتج أكثر من 3.3 مليون أوقية كل عام، مما أصبحت مناجم نيفادا واحدة من أكبر مناجم الذهب في العالم.

2- منجم مورونتاو

يقع مجمع مورونتاو في أوزبكستان ويتكون هذا المجمع من منجم مفتوح ينتج حوالي 3 ملايين أوقية كل عام، مما يجعله ثاني أكبر منجم للذهب في العالم ويبلغ طوله حوالي أكثر من 3.3 كيلومتر، وتديره شركة نافوي، ويبلغ عرضه حوالي 2.5 كيلومتر وعمقه حوالي 600 متر.

ويعتبر هذا المجمع أعمق الحفرة المفتوحة في العالم ويمثل إنتاجه أكثر من 80% من إجمالي إنتاج الذهب في أوزبكستان.

3- جراسبيرج

يعتبر منجم جراسبيرج واحدًا من أكبر مناجم الذهب وأيضًا أحد أكبر مناجم النحاس حول العالم وتم اكتشاف رواسب النحاس به والذهب في فريبورت ماتكموران في مقاطعة بابوا الإندونيسية في عام 1936 من قبل جيولوجي هولندي أُطلق عليها اسم إرتسبيرج.

ويقع هذا المنجم على إرتفاع 4100 متر فوق مستوى سطح البحر بالقرب من بونكاك جايا أعلى جبل في بابوا ويعمل لديه حوالي 30 شخص.

ويبلغ إنتاج هذا المنجم حوالي 1.370 كيلو أونصة في عام 2021 من الذهب بزيارة قدرها 62% عن عام 2020 ونجحت الشركة في تحويل منجم جراسبيرج ليصبح أكبر عملية للكهوف تحت الأرض في العالم.

4- منجم أولمبيادا

يقع منجم أولمبيادا في إحدى مقاطعات تعدين الذهب الأكثر من حيث الإنتاج في روسيا وهو أكبر عمليات شركة بوليوس، وهي الشركة كبيرة في تعدين الذهب على مستوى العالم وتمتلك أكثر من 104 مليون أوقية.

وبدأ إنتاج هذا المنجم من الذهب في عام 1996 والآن ينتج أكثر من نصف إجمالي إنتاج الذهب في بوليوس.

5- منجم بويبلو فيجو

يتم تشغيل هذا المنجم الذي يُعد واحدًا من أكبر مناجم الذهب في العالم من قبل شركة بويبلو فيجو دومينكانا، ويقع في جمهورية الدومينيكان على بُعد حوالي 100 كيلو متر شمال غرب العاصمة سانتو دومينغو، وهو مشروع مشترك بين شركة باريك بحوالي 60% ونيومونت بحوالى 40%.

6- منجم كيبالي

يقع منجم كيبالي للذهب الذي يُعد واحدًا من أكبر مناجم الذهب حول العالم في جمهورية الكونغو الديمقراطية بجوار مدينة دوكو على بُعد 210 كيلومترات على الحدود الأوغندية على الحدود.

7- منجم كاديا

يُعد منجم كاديا أكبر منجم للذهب في أستراليا وهو سابع أكبر منجم في قائمة أكبر مناجم الذهب حول العالم، يتكون من منجم "Cadia East Underground Panel Cave"  ومنجم "Ridgeway" تحت الأرض وينتج هذا المنجم بشكل سنوي حوالي 823 كوزًا في المتوسط.

8- منجم "Lihir"

يدير هذا المنجم شركة "Newcrest Mining Limited" ويقع في جزيرة نيولام في مقاطعة نيو أيرلندا، وتبعد هذه المقاطعة بحوالي 900 كيلومتر من شمال شرق بورت مورسبي.

ويقع هذا المنجم الذي يُعد واحدً من أكبر المناجم في العالم على فوهة بركانية، ويبلغ عمر احتياطي الذهب في المنجم حوالي 30 عامًا ويبلغ احتياطي الذهب الخام في هذا المنجم حوالي 22 مليون أونصة.

9- منجم ملارتيك

هو منجم مفتوح يُعرف باسم مشروع أوديسي ويعتبر هذا المنجم أكبر منجم للذهب في كندا، تمتلكه شركة "Agnico Eagle" وشركة "Yamana Gold" ويخضع المنجم للتطويرات كبيرة تحت الأرض.

10- منجم بودينجتون

يقع هذا المنجم بالقرب من بودينجتون التي تقع في الناحية الغربية من أستراليا ويدير المنجم شركة "Boddington" عمليات الحفر المفتوحة لأول مرة في عام 1987 عن طريق استخراج خامات الأكسيد حتى عمق 70 مترًا تحت السطح، ومن المتوقع أن يصل عمر المنجم الذي يُعد واحدًا من أكبر المناجم في العالم إلى 20 عامًا.