رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. اندلاع حريق هائل في سوق "البالة" في أربيل

نشر
الأمصار

أفادت وسائل إعلام في العراق، مساء اليوم الثلاثاء، بوقوع حريق هائل في سوق الملابس المستعملة "البالة" في أربيل.

وقالت أن حريقاً هائلاً اندلع في سوق البالة في أربيل الكائن بشارع 100 في أربيل.

وأضاف أن فرق الاطفاء تحاول السيطرة على الحريق من 20 نقطة.  

العراق: تشكيل لجنة لوضع خطة مبرمجة بشأن سور سامراء المقدسة

أعلنت قيادة منطقة سامراء المقدسة للشرطة الاتحادية في العراق، اليوم الثلاثاء، إعداد لجنة لوضع خطة مبرمجة بشأن سور مدينة سامراء المقدسة.

وقال نائب قائد الشرطة الاتحادية في سامراء المقدسة اللواء كاظم جابر كاظم، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إنه "‏بعد استلام الملف الأمني من قبل وزارة الداخلية حسب توجيهات رئيس الوزراء ووزير الداخلية، سُلم الملف إلى قيادة القوات الاتحادية المتمثلة بقيادة شرطة سامراء المقدسة، حيث تمت المباشرة برفع بعض السيطرات وتسيير العجلات بصورة صحيحة".

وأضاف، أن "القطاعات باشرت برفع عدد من السيطرات الموجودة في منطقة المعتصم ضمن قاطع اللواء 15، فضلا عن فتح 3 طرق ضمن سوق مريم داخل مدينة سامراء"، منبها، أن "الخطة الحالية تتضمن رفع عدد محدد من السيطرات وبحسب تطور الوضع الأمني".

وأشار، إلى "إعداد لجنة تعمل على وضع خطة مبرمجة والحلول الصحيحة بشأن مسألة سور سامراء".

النفط العراقية تكشف عن خطط تعظيم الإنتاج الوطني من الغاز

كشفت وزارة النفط في العراق، اليوم الثلاثاء، آلية الإعلان عن مشاريعها وعقودها وتنافس الشركات الراغبة بالاستثمار فيها، وأكدت أن خططها المستقبلية تركز على تطوير الحقول الغازية لتعظيم الإنتاج الوطني.

وزارة النفط في العراق

وقال المتحدث باسم وزارة النفط في الغراق، عاصم جهاد، إن مشاريع تطوير الحقول النفطية أو الاستكشافات أو غير ذلك، تعلن عنها وزارة النفط عن طريق جولات التراخيص التي تتضمن مجموعة من المواقع أو الحقول النفطية أو الغازية، فتتقدم الشركات الراغبة بالاستثمار في هذه الحقول.

وتابع جهاد: "بعد ذلك يتم ترشيح الشركات المؤهلة في هذا الإطار والتي لديها خبرة ومتخصصة وقادرة على تطوير هذه المواقع سواء كانت مواقع مكتشفة وغير متطورة أو حقول منتجة غير متطورة"، موضحا أن "آخر عقد تم الإعلان عنه وتوقيعه، كان ضمن جولة التراخيص الخامسة التي تضمنت عدداً من الحقول والمواقع في وسط وجنوب العراق، ومن ثم أعلنت الوزارة عن جولة التراخيص الخامسة (الملحق) التي تضمنت أيضاً عدد المواقع".

وأشار إلى، أن "الوزارة أعلنت عن جولة التراخيص السادسة التي ضمت مواقع وتراكيب هيدروكربونية نفطية وغازية، لكن أكثرها غازية"، مستدركا بالقول: إن "الوزارة حددت توقيتات زمنية محددة لاستقبال الشركات الراغبة للمشاريع التي أعلن عنها في جولة التراخيص الخامسة الملحق والسادسة لتطوير الحقول".