رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير التموين المصري: لا توجد أزمة سكر بالأسواق والمشكلة في التوزيع

نشر
الأمصار

استعرض الإعلامي أحمد موسى، تصريحات الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، لبرنامج "على مسئوليتي"، على هامش افتتاحه هايبر ماركت في المعادي، اليوم الاثنين، مؤكدًا أن مصر لا تعاني من أزمة في السكر.

وأكد وزير التموين، أن الفترة المقبلة ستشهد تراجعًا في الأسعار، وسيتم الحصول على جزء من العملة الصعبة من مشروع رأس الحكمة للإفراج عن المستلزمات والمواد الخام الغذائية، مما يجعل سعرها ينخفض خلال الفترة المقبلة.

وقال وزير التموين إن مصر لديها مخزون استراتيجي من السكر يكفي لمدة 6 أشهر، وما نمر به هو مشكلة توزيع، بالإضافة إلى أن مصر تملك مخزونًا استراتيجيًا من القمح يكفي لمدة 3 أشهر ونصف.

وطمأن وزير التموين المواطنين، أن الإتاحة من السكر ستكون كافية لكل المصريين، كما أنه لا نية لتصدير الأرز لتغطية حاجة السوق محليًا، مشيرًا إلى أن مصر لديها مخزون استراتيجي من اللحوم والدواجن لمدة 12 شهرًا، بجانب مخزون استراتيجي من الزيوت يكفي لمدة 5 أشهر.


كما أكد وزير التموين، أن أسعار الزيوت ستنخفض بمعدل انخفاض الدولار أمام الجنيه، موضحًا أنه بمجرد توفير العملة الصعبة للمصنعين والمنتجين سيكون هناك تراجع مباشر على أسعار، متابعًا: "المواطن هيبدأ يشعر بانخفاض أسعار السلع بعد 6 أسابيع أو شهرين كأقصى حد".

وأشار وزير التموين إلى أن أسعار اللحوم البرازيلية والهندية ستشهد تراجعا خلال الفترة المقبلة، موضحًا أن البنك المركزي اعتمد 100 مليون دولار لتوفير السلع الأساسية، خاصة الزيوت والألبان.

مصر.. 6% زيادة في أعداد السائحين خلال أول 50 يومًا من 2024

قال وزير السياحة والآثار المصري، أحمد عيسى، إن مصر حققت زيادة خلال الخمسين يوم الأوائل من عام 2024، في أعداد الحركة السياحية الوافدة بنسبة 6% عن مثيلتها في عام 2023.

ولفت الوزير إلى الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر، موضحًا أنها مجموعة سياسات تستهدف تحقيق نمو سنوي في أعداد السياحة الوافدة بنسبة 25 إلى 30%، وصولاً إلى تحقيق 30 مليون سائح في عام 2028، كخطوة على الطريق لضمان حصول مصر على نصيبها العادل من حركة السياحة العالمية.

وأكد الوزير تعاون الوزارة من خلال هذه الاستراتيجية بشكل حثيث ودائم مع وزارة الطيران المدني، حيث يعد الطيران هو أحد المحاور الرئيسية الثلاثة لهذه الاستراتيجية، إلى جانب تحسين تجربة السائح، وتحسين مناخ الاستثمار السياحي خاصة في مجال الفنادق في مصر.

وأشار إلى أنه للوصول لمستهدفات الصناعة يتطلب ذلك زيادة في مقاعد الطيران إلى 3 أضعاف أعدادها التي كانت موجودة في عام 2021، مثمنًا جهود وزارة الطيران المدني التي لا تألو جهداً في توفير كافة سبل الدعم لحركة الطيران السياحي الوافدة إلى مصر.