رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر..وزير العمل يُطلق البث التجريبي لمنصة العمالة غير المنتظمة ببورسعيد اليوم

نشر
الأمصار

يُجري وزير العمل المصري حسن شحاتة اليوم، الأحد، جولة ميدانية في محافظة بور سعيد، تشمل عرضًا للبث التجريبي للمنصة الإلكترونية للعمالة غير المنتظمة على المواقع الداخلية لمديرية العمل بالمحافظة.

تُعدّ بورسعيد ثاني محافظة يتم إطلاق المنصة بها تجريبيًا بعد محافظة الإسكندرية، وذلك في إطار خطة الوزارة لتوسيع نطاق الخدمات الإلكترونية المقدمة للعمالة غير المنتظمة.

تهدف المنصة إلى تقديم كافة خدمات الوزارة للعمالة غير المنتظمة إلكترونيًا، بما في ذلك الخدمات المالية والفنية وقواعد البيانات.

التحول الرقمي

تأتي المنصة الإلكترونية للعمالة غير المنتظمة في إطار سعي الوزارة للتحول الرقمي، وتقديم خدماتها بشكل أكثر كفاءة وفعالية.

محافظة ذات كثافة عالية

تمّ اختيار محافظة الإسكندرية كأول محطة لإطلاق المنصة التجريبية نظرًا لوجود كثافة عالية من العمالة غير المنتظمة، وذلك لوجود مناطق صناعية ومقاولين بأعداد كبيرة.

توسيع نطاق الخدمات

وجه وزير العمل بسرعة البدء في إطلاق بث آولي للمنصة على عدد من المحافظات بالتوالى، وذلك لتوسيع نطاق الخدمات المقدمة للعمالة غير المنتظمة.

تذليل العقبات

وأكدت الوزارة على حرصها على تذليل كافة العقبات التي قد تظهر أثناء البث التجريبي للمنصة، لضمان تحقيقها لهدفها على أكمل وجه.

 

تستهدف المنصة الإلكترونية للعمالة غير المنتظمة ميكنة المنظومة بالكامل لتسهيل إجراءات تسجيل البيانات والمعلومات على المقاولين وأصحاب الأعمال والشركات الوسيطة.

وتُساهم المنصة في ضمان صحة ودقة قاعدة البيانات، ما سيترتب عليه تقديم الخدمات بشكل دقيق وسريع ولائق.

تجهيز باقي مديريات العمل

تعمل الوزارة على سرعة تجهيز باقي مديريات العمل لتسهيل التعامل مع المنظومة الرقمية للعمالة غير المنتظمة.

وكان أعلن حسن شحاتة وزير العمل المصري، اليوم الإثنين، عن بدء تنفيذ برنامج الفحص المهني، بين مصر والسعودية، وذلك بشكل تجريبي داخل مركز التدريب المهني في بولاق الدكرور، وموقعه الجغرافي:https://maps.app.goo.gl/P9DNeNiRDXy7CBhZ7?g_st=ic .

بدء تنفيذ برنامج الفحص المهني بين مصر والسعودية

ودعا وزير العمل الشباب الراغبين في الحصول على شهادة فحص، واختبار مهني،على مهن: السباكة، والكهرباء، وميكانيكا السيارات، والنجارة، واللحام، التقديم على المنصة"PACC"، من خلال الرابط التالي:https://svp-international.pacc.sa/home ، وذلك للحصول على شهادة مجانية تعزز من امتلاكه للمهارات الحرفية التي تحتاجها المملكة العربية السعودية.

وقال الوزير المصري: "إن شهادات الفحص المهني، واحدة من أبرز بروتوكولات التعاون بين وزارة العمل المصرية، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، بهدف تصدير عمالة مصرية ماهرة ومدربة على المهن التي تحددها وتحتاجها المملكة"، موضحا أن تلك الشهادات ستؤكد مصداقية المهنة، ومهارة الراغب في السفر، فيها، وذلك للقضاء على الشهادات، والصفات المهنية المضروبة التي تهدد مستقبل العامل المصري في الخارج، وتجعله لا يعمل بشكل مستدام.

وبحسب بيان صحفي عن الوزارة، إن مدة سريان شهادة الفحص المهني 5 سنوات، وأن مواعيد الاختبارات الخاصة بمهن الكهرباء، والسباكة يوم الإثنين من كل أسبوع، ومهن اللحام، والنجارة، يوم الثلاثاء من كل أسبوع، ومهن ميكانيكا السيارات يوم الأربعاء من كل أسبوع، وذلك في تمام الساعة الحادية عشرة صباحا خلال تلك الأيام.

وأشار البيان إلى أن حسن شحاتة وزير العمل، ونظيره السعودي أحمد الراجحي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، قد شهدا فيوقت سابق، بأحد فنادق القاهرة، في أكتوبر الماضي 2024، توقيع "مذكرة تفاهم"، و"اتفاقية الفحص المهني" بهدف التحقق من امتلاك العامل المصري للمؤهلات والمهارات المطلوبة للعمل في السعودية، وضخ عمالة مصرية ماهرة جديدة في "سوق المملكة".