رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أميركا تتهم الجيش السوداني بعرقلة وصول المساعدات للمواطنين

نشر
الخارجية الأمريكية
الخارجية الأمريكية

أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية تقرير يفيد بأن القوات المسلحة السودانية تعرقل وصول المساعدات إلى المجتمعات المحلية في المناطق التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع.

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية شعورها بالقلق إزاء بقلق عميق إزاء القرار الأخير الذي اتخذته القوت المسلحة السودانية بحظر المساعدات الإنسانية عبر الحدود من تشاد.

أخبار السودان اليوم عاجل الآن خلال نصف ساعة - مصر 360
حميدتي والبرهان طرفي النزاع في السودان

وبحسب الخارجية الأمريكية تفيد التقارير بأن القوات المسلحة السودانية تعرقل وصول المساعدات إلى المجتمعات المحلية في المناطق التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع.
كما أعربت عن القلق من قيام قوات الدعم السريع بنهب المنازل وكذلك الأسواق ومستودعات المساعدات الإنسانية في المناطق الخاضعة لسيطرتها، ومن قيام كلا الجانبين بمضايقة العاملين في المجال الإنساني.

السودان اليوم.. "الدعم السريع" تتهم الجيش بقصف وتدمير القصر الجمهوري  وإحصائية جديدة للقتلى والنازحين | أخبار | الجزيرة نت
الحرب فلي السودان

عرقلة إيصال المساعدات المنقذة للحياة

ودعت كل من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى السماح فورا بإيصال المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى جميع أنحاء السودان.

وذكرت القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي وكذلك التزاماتها في إعلان جدة بحماية المدنيين وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية لتلبية احتياجات المدنيين. وتشيد الولايات المتحدة بالجهود الشجاعة التي تبذلها الجهات الفاعلة الإنسانية، بما في ذلك غرف الاستجابة للطوارئ.

ماذا يجري في السودان اليوم
الحرب في السودان

الخارجية السودانية تستنكر اتهامات الولايات المتحدة بشأن المساعدات الإنسانية

أصدرت الخارجية السودانية بيان لها رفضت خلاله ما وصفته بـ"الاتهامات الباطلة" التي تضمنها بيان وزارة الخارجية الأمريكية أمس الجمعة ضد القوات المسلحة وحكومة السودان فيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية والأنشطة المدنية.

تغطية مباشرة للأحداث في السودان بين الجيش والدعم السريع - 16.07.2023,  سبوتنيك عربي
قوات الجيش السوداني 

 قوات الدعم السريع المتمردة

وبحسب ما نشرته  وكالة أنباء الشرق الأوسط، قالت الخارجية السودانية - في بيان اليوم - إن البيان الأمريكي تجنب إصدار إدانة صريحة وواضحة وحصرية ضد قوات الدعم السريع المتمردة المسئولة عن جرائم الإبادة الجماعية والتطهير العرقي والعنف الجنسي والجرائم ضد الإنسانية في السودان، وهو ما أقرته الإدارة والمؤسسة التشريعية بالولايات المتحدة نفسها، وسعى بطريقة متعسفة لتوزيع الإدانة بإقحام القوات المسلحة السودانية، الجيش الوطني المسنود بكامل الشعب السوداني في مسائل لا صلة لها بها.