رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد عقد الصفقة الاستثمارية الكبرى.. علاقات تاريخية تجمع مصر والإمارات

نشر
الأمصار

في حدث تاريخي يعكس عمق العلاقات بين مصر والإمارات العربية المتحدة، تمّ توقيع صفقة استثمارية ضخمة، حيث وقعت مصر، أمس، اتفاقية شراكة استثمارية ضخمة مع الإمارات لتطوير مدينة رأس الحكمة غربي الإسكندرية، في واحدة من أكبر الصفقات التي تسهم في تعزيز السيولة الدولارية بالبلاد وتخفف من أزمتها الاقتصادية.

صفقة رأس الحكمة

وقال رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، إن المشروع يعد أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ البلاد، مشيرا إلى أنه سيدر على مصر 150 مليار دولار استثمارات سيضخها الجانب الإماراتي على مدار عمر المشروع.

جانب من الاتفاقية

وكشف مدبولي أن الصفقة تشمل ضخ الجانب الإماراتي استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 35 مليار دولار، خلال شهرين، على أن يكون لمصر 35 بالمئة من أرباح المشروع على مدار عمره.

 

وذكر أن المشروع سيكون بالمشاركة بين هيئة المجتمعات العمرانية المصرية، وشركة أبوظبي التنموية القابضة (ADQ)، موضحا أن المبلغ الذي سيتم سداده مقدما يشمل 11 مليار دولار ودائع إماراتية في البنك المركزي، سيتم التنازل عنها وتحويلها إلى الجنيه المصري لاستثمارها في المشروع، وهو ما يعني إسقاطها من بند الديون الخارجية على مصر.

وأوضح رئيس الوزراء المصري أنه "بعد أسبوع ستأتي 15 مليار دولار مباشرة" من الإمارات، من بينها 10 مليارات دولار سيتم تحويلها مباشرة إضافة إلى 5 مليارات دولار هي جزء من وديعة اماراتية لدى البنك المركزي المصري تبلغ قيمتها الاجمالية 11 مليار دولار".

وأضاف أن الدفعة الثانية من التدفقات الاستثمارية سيتم ضخها بعد شهرين "وتبلغ 20 مليار دولار من بينها 6 مليارات هي بقية وديعة الإمارات لدي البنك المركزي".

جانب من توقيع الاتفاقية

وتُعدّ هذه الصفقة، التي أُطلق عليها اسم "صفقة رأس الحكمة"، علامة فارقة في مسيرة التعاون بين البلدين، حيث تُؤسس لشراكة استراتيجية واسعة النطاق تُغطّي قطاعات حيوية متعددة.

وتأتي هذه الصفقة تتويجًا لعلاقات تاريخية راسخة تربط بين مصر والإمارات العربية المتحدة، والتي تُبنى على أسس من الاحترام المتبادل والتعاون المثمر في مختلف المجالات.

فمنذ تأسيسهما، حرصت الدولتان على توطيد العلاقات الثنائية وتعزيزها على كافة الأصعدة، إيمانًا منهما بأهمية التعاون العربي المشترك في تحقيق التنمية والازدهار للمنطقة.

وفيما يلي، نُسلّط الضوء على أبرز مجالات التعاون بين مصر والإمارات العربية المتحدة:

التعاون الاقتصادي

تُعدّ الإمارات العربية المتحدة من أكبر المستثمرين العرب في مصر، حيث تضخّ استثمارات ضخمة في قطاعات متنوعة، مثل السياحة والعقارات والطاقة والزراعة.

وقّعت الدولتان على العديد من الاتفاقيات الاقتصادية التي تُعزّز التعاون التجاري والاستثماري بينهما.

تُشارك الإمارات العربية المتحدة بشكل فعّال في دعم المشاريع التنموية في مصر، إيمانًا منها بأهمية الاستقرار والازدهار في المنطقة.

فقد بلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين خلال 22 عاما فقط 68 مليار دولار، فيما بلغ حجم الاستثمارات الإماراتية في مصر خلال العام المالي 2021/2022، 5.7 مليار دولار مقابل 1.4 مليار دولار خلال العام المالى السابق عليه. 

وهناك حوالى 1250 شركة إماراتية تعمل في السوق المصرية مصر، وفى المقابل تستثمر الشركات المصرية بأكثر من 4 مليارات درهم فى الإمارات.

ويتصدر قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الاستثمارات الإماراتية في مصر بنحو 55 شركة واستثمارات تبلغ 2 مليار دولار.

قيمة التبادل التجاري بين البلدين

أما بالنسبة لحجم التبادل التجارى بين مصر والإمارات خلال 2022، فقد بلغ 4.9 مليار دولار.

حققت الصادرات المصرية للإمارات ارتفاعا كبيرا  خلال عام 2022 بنسبة %14.4، مقارنة بما تحقق في عام 2021.

أهم الصادرات المصرية للإمارات، اللؤلؤ والأحجار الكريمة والحلي و الآلات والأجهزة الكهربائية والملابس والخضروات.

وبالنسبة لقيمة تحويلات المصريين العاملين بالإمارات فقد ارتفعت إلى 3.5 مليار دولار خلال العام المالي 2021/2022، مقابل 3.4 مليار دولار خلال العام المالي السابق له 2020/2021 بارتفاع نسبته 1.4%

 بينما بلغت قيمة تحويلات الإماراتيين العاملين في مصر 35.8 مليون دولار خلال العام المالي 2021/2022، مقابل 39.1 مليون دولار خلال العام المالى 2020/2021 بنسبة انخفاض بلغت 8.4%.

ولا تقتصر العلاقات الاقتصادية بين مصر والإمارات على التبادل التجارى فقط، فقد شهدت الفترة الأخيرة توقيع عدد من الاتفاقيات التي تهدف إلى زيادة الفرص الاستثمارية في مصر، ومنها: عقد قمة مصرية ـ إماراتية، تتوج الشراكة الإستراتيجية القوية بين البلدين.

اتفاقيات مثمرة

وفى إطار تعزيز العلاقات الوثيقة التى تجمع بين مصر والإمارات على جميع المستويات، وقع البنك المركزي مع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزى العام الماضى اتفاقية ثنائية لمبادلة العملة، حيث تتيح للطرفين مقايضة الجنيه المصري والدرهم الإماراتي بقيمة اسمية تصل إلى 42 مليار جنيه، و5 مليارات درهم.

كما شهد العام الماضى توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الاستثمار الإماراتية، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، بهدف وضع إطار شامل للتعاون الاستثماري في مجال البنية التحتية الرقمية، وخاصة في مشاريع مراكز البيانات في مصر.

كما شهد فبراير الجارى مراسم التوقيع على ملحق تمديد مذكرة تفاهم في مجال تطوير العمل الحكومي بين وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ووزارة شؤون مجلس الوزراء في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك على هامش مشاركة مصر في فعاليات "القمة العالمية للحكومات 2024

 

 التعاون السياسي:

تُنسّق مصر والإمارات العربية المتحدة مواقفهما في العديد من القضايا الإقليمية والدولية، وتُشاركان في الجهود الرامية إلى تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

تُدعم الإمارات العربية المتحدة بشكل قوي مصر في مواقفها الدولية، وتُؤكّد على أهمية دورها في حفظ الأمن والاستقرار في المنطقة العربية.

تُشارك الدولتان في العديد من المنظمات الدولية، مثل جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، وتُتعاونان في إطار هذه المنظمات على تحقيق الأهداف المشتركة.

 التعاون الثقافي:

تُنظّم الدولتان العديد من الفعاليات الثقافية المشتركة، مثل المهرجانات والمعارض الفنية، التي تُعزّز التبادل الثقافي بينهما.

تُقدّم الإمارات العربية المتحدة العديد من المنح الدراسية للطلاب المصريين، وتُؤكّد على أهمية التعليم في بناء مستقبل أفضل للمنطقة.

تُشارك الدولتان في العديد من الفعاليات الثقافية الدولية، مثل معرض إكسبو الدولي، وتُتعاونان في إطار هذه الفعاليات على إبراز ثقافتهما العربية الأصيلة.

 التعاون العسكري:

تُشارك الدولتان في العديد من المناورات العسكرية المشتركة، التي تُعزّز التعاون العسكري بينهما وتُساهم في حفظ الأمن والاستقرار في المنطقة.

تُقدّم الإمارات العربية المتحدة الدعم العسكري لمصر في مواجهتها للإرهاب، وتُؤكّد على أهمية التعاون في مكافحة هذه الظاهرة الخطيرة.

تُشارك الدولتان في العديد من البرامج التدريبية العسكرية المشتركة، التي تُعزّز قدرات القوات المسلحة في البلدين.

 التعاون في مجال مكافحة الإرهاب:

تُنسّق مصر والإمارات العربية المتحدة جهودهما في مكافحة الإرهاب، وتُشاركان في العديد من المبادرات الدولية الرامية إلى القضاء على هذه الظاهرة.

تُقدّم الإمارات العربية المتحدة الدعم لمصر في مواجهتها للإرهاب، وتُؤكّد على أهمية التعاون في مكافحة هذه الظاهرة الخطيرة.

تُشارك الدولتان في العديد من البرامج التدريبية في مجال مكافحة الإرهاب، التي تُعزّز قدرات الأجهزة الأمنية في البلدين.

 التعاون في مجال التنمية المستدامة:

تُشارك مصر والإمارات العربية المتحدة في العديد