رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يعلن تشكيل خلية اتصال مع الأردن ولبنان وسوريا لمكافحة المخدرات

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أعلن وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري، اليوم السبت، تشكيل خلية اتصال مشتركة مع الأردن ولبنان وسوريا لمكافحة المخدرات.

وقال الشمري خلال (مؤتمر حوار بغداد السادس/ التواصل الإقليمي)، إنه "تم عقد اجتماع في الأردن بمشاركة العراق وسوريا ولبنان لبحث عملية مكافحة تهريب المخدارت"، لافتاً الى أن "الاجتماع خرج بمجموعة توصيات أهمها تشكيل خلية اتصال مشتركة من أجل اختزال الوقت ومتابعة عصابات تهريب المخدرات الدولية".

وأشار الى أنه "هناك تعاون كبير من قبل دول الجوار، وتم تحقيق نتائج جيدة أسفرت عن إلقاء القبض على تجار من دول الجوار مع ضبط كميات كبيرة من المواد المخدرة، كما تم تفعيل المراقبة".

وبين أنه تم "إصدار أحكام على 80 تاجر مخدرات دولياً خلال العام الماضي"، مشيراً الى أن "الوزارة تعمل وفق القانون 50 لسنة 2017، وتم إعداد استرايجية شاملة في بداية العام 2023 ولمدة ثلاث سنوات تضمنت 15هدفاً مع 24 شريكاً، وأهم ما تضمنته موضوع خفض العرض والطلب وانشاء المصحات القسرية والعمل مع الشركاء الدوليين".

وأكد أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وجه بأن يكون العراق محور المنطلق الأمني لمكافحة المخدرات".

وزير الداخلية العراقي يؤكد وضع خطط جديدة تعزز أمن سامراء المقدسة

وفي وقت سابق، أكد وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري، وضع خطط جديدة تعزز الأمن في سامراء المقدسة وتساعد على تهيئة الأجواء الآمنة والمناسبة لأهالي المدينة وزائريها.

وذكرت الوزارة في بيان، أنه "زار وزير الداخلية عبد الأمير الشمري قيادة مدينة سامراء التي تسلمت المسؤولية الأمنية يوم الأحد الماضي، ووجه ضباط القيادة بوضع خطط جديدة تعزز الأمن وتساعد على تهيئة الأجواء الآمنة والمناسبة لأهالي هذه المدينة المقدسة وزائريها".

وأضافت، أن "الوزير أكد أهمية الاعتماد على الجهد الاستخباري وكاميرات المراقبة في فرض الأمن وتعزيزه، مبيناً أن هذه الزيارة لمقر قيادة سامراء تأتي لمعرفة احتياجات الضباط والمنتسبين ليتمكنوا من أداء الواجب والمهام الموكلة إليهم ضمن هذا القاطع".

وتابعت، أن "الوزير خاطب الحاضرين بأنهم الآن أمام مسؤولية كبيرة وهم أهل لها، مؤكداً في الوقت ذاته على أهمية العمل المنظم وإعادة توزيع قواطع المسؤولية ووحدة القيادة والاعتماد على الشرطة المحلية وتفعيل دوريات النجدة، مشدداً أيضاً على التعاون مع الجهات الأمنية الأخرى المتواجدة في المدينة".

وزير الداخلية العراقي: ضبط 50 كجم من المواد المخدرة خلال ثلاثة أيام

أعلن وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، اليوم الخميس، عن ضبط أكثر من 50 كجم من المواد المخدرة خلال ثلاثة أيام.

وقال الشمري،: "زرنا اليوم مناطق جنوب صلاح الدين وتحديداُ قضاء الدجيل للقاء بمفاصل وزارة الداخلية في القضاء، فضلا عن الاطلاع على تسلم الاجهزة الامنية لقيادة منطقة سامراء، واللقاء بعوائل الشهداء والجرحى".

واضاف، ان "الوضع الأمني مستقر في قضاء الدجيل وهناك تعاون عال من قبل المواطنين مع كل مفاصل الشرطة المحلية والشرطة الإتحادية"، مبينا ان "الامور الخدمية المقدمة من وزارة الداخلية كالبطاقة الوطنية والجوازات وغيرها تسير بشكل جيد".

وأشار، الى ان "تسليم المسؤولية الامنية الى وزارة الداخلية تعني القيام بادارة امنية والاعتماد على الجوانب الفنية وانتشار دوريات النجدة والمرور، فضلا عن اضافة كاميرات للمراقبة"، منوها ان "العمل الامني يختلف عن العسكري".

واكد، على "الدعم الكبير من قبل القائد العام للقوات المسلحة لجميع مفاصل وزارة الداخلية"، لافتا الى ان "وزارة الداخلية قدمت الدعم لقيادة شرطة صلاح الدين في العام الماضي من خلال تزويدها بالعجلات وكذلك الضباط والمنتسبين وتجهيزات اخرى والدعم مستمر للعام الحالي".