رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النواب البحريني: حريصون على تعزيز التعاون البرلماني مع المجلس الاتحادي الإماراتي

نشر
الأمصار

أشاد رئيس مجلس النواب البحريني، أحمد بن سلمان المسلم، بعمق العلاقات الأخوية الوطيدة بين البحرين والإمارات، وما تشهده من تطور متواصل وتعاون مستمر في كافة المسارات.

جاء ذلك خلال لقاء المسلم مع النائب الأول لرئيس المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي، الدكتور طارق حميد الطاير، على هامش اجتماعات الجلسة الـ14 للجمعية البرلمانية الآسيوية في العاصمة الأذربيجانية باكو.

وأكد المسلم على حرص مجلس النواب البحريني على مواصلة التعاون البرلماني والعمل الثنائي مع المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي برئاسة صقر غباش، والتنسيق والتكامل في المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية.

ومن أهم مجالات التعاون بين البلدين:

  • التبادل التجاري
  • الاستثمار
  • السياحة
  • التعليم
  • الصحة

وتسعى البحرين والإمارات إلى تعزيز التعاون في مجالات جديدة، مثل:الطاقة المتجددة،التكنولوجيا،الفضاء.

وتُعدّ العلاقات البحرينية الإماراتية نموذجًا للعلاقات الأخوية الوطيدة بين الدول العربية، وتُشكل مصدر قوة واستقرار للمنطقة.

وكان أكد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي عهد البحرين رئيس مجلس الوزراء، عمق العلاقات التاريخية الراسخة والروابط الأخوية الوثيقة التي تجمع مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، التي بُنيت على تاريخٍ حافل من المواقف والرؤى والتعاون المشترك بين البلدين الشقيقين.

كما أكد الأمير سلمان بن حمد، على الحرص المتبادل وتعزيز أوجه الشراكة وتطوير التعاون والتنسيق والدفع به نحو التكامل المنشود، في ظل ما تحظى به العلاقات الثنائية من رعاية واهتمام من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة حفظهما الله.

جاء ذلك لدى لقاء، بقصر الرفاع اليوم، بحضور الشيخ محمد بن سلمان بن حمد آل خليفة، ومعالي الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة وزير المالية والاقتصاد الوطني، وسعادة السيد فهد محمد سالم بن كردوس العامري سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى مملكة البحرين، وذلك بمناسبة تعيينه سفيرًا لبلاده لدى المملكة، حيث رحب سموه بسعادة السفير متمنيًا له التوفيق في أداء مهامه الدبلوماسية الجديدة، لافتًا سموه إلى ما تشهده العلاقات الثنائية الوطيدة بين مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة من نماء وتطور متواصل بما يرفد مساراتها نحو مزيد من التعاون والتكامل والمشاريع المشتركة.

من جانبه، أعرب سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى المملكة عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء على ما يوليه من حرص مستمر لتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين بما يسهم في نماء التعاون والعمل المشترك بينهما، متمنيًا سعادته لمملكة البحرين وشعبها مزيدًا من التقدم والتطور والازدهار.

العلاقات البحرينية الإماراتية

يشترك كلا البلدين في التاريخ المشترك وكان كل منهما ضمن المحميات البريطانية منذ القرن 19. بعد إعلان بريطانيا الانسحاب من شرق السويس فإن الإمارات السبع التي تشكل حاليا دولة الإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين دخلوا في مفاوضات لتشكيل اتحاد سياسي مستقل. ومع ذلك أدت الخلافات الإدارية إلى انسحاب البحرين من المفاوضات وإعلان الاستقلال في أغسطس 1971 ثم تم تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة في وقت لاحق من ذلك العام. انضم كلا البلدين إلى منظمة مجلس التعاون الخليجي في عام 1981 وكان لديهما علاقات دبلوماسية وتجارية وثيقة منذ ذلك الحين.