رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إسرائيل.. نتنياهو يُقدم خطة إدارة غزة ما بعد «حماس» لحكومة الحرب

نشر
نتنياهو في اجتماع
نتنياهو في اجتماع حكومي

قدم رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، للمجلس الوزاري الأمني المصغر، وثيقة مبادئ تتعلق بسياسة «اليوم التالي» للحرب في قطاع غزة، حسبما أفادت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الجمعة.

وقالت الهيئة إن وثيقة نتنياهو تتضمن احتفاظ إسرائيل بحرية العمل في كامل قطاع غزة دون حد زمني، وتتضمن كذلك إقامة منطقة أمنية في قطاع غزة متاخمة للبلدات الإسرائيلية.

وأشارت هيئة البث الإسرائيلية إلى أن وثيقة نتنياهو تنص على إبقاء إسرائيل على الإغلاق الجنوبي على الحدود بين غزة ومصر، كما تشتمل على بند إغلاق وكالة الأونروا واستبدالها بوكالات إغاثة دولية أخرى.

وأكدت هيئة البث الإسرائيلية أن وزراء المجلس الوزاري الأمني المصغر لم يصوتوا بالموافقة على وثيقة نتنياهو.

من جهته نقل موقع "أكسيوس" الأمريكي عن مساعد لنتنياهو قوله إن الهدف من وثيقة نتنياهو تقديم مبادئ من شأنها أن تحظى بأكبر قدر ممكن من الإجماع.

وأضاف وفقا لـ"أكسيوس" أن المشاورات بمجلس الوزراء ستؤدي على الأرجح إلى تغييرات قبل الموافقة على الوثيقة.

ودخلت الحرب في غزة اليوم الجمعة يومها الـ140، فيما تستمر المفاوضات حول هدنة جديدة ومساعي المجتمع الدولي لثني إسرائيل عن اجتياح رفح.

وكان نتنياهو قال بوقت سابق هذا الأسبوع إنه "لا توجد ضغوط داخلية أو خارجية ستغير خطط تل أبيب لتدمير حماس في قطاع غزة".

المُعارضة الإسرائيلية تفتح النار على نتنياهو.. ومُؤشرات على اتفاق مُحتمل بشأن الرهائن

فتح زعيم المُعارضة الإسرائيلية «يائير لبيد»، النار على رئيس وزراء الاحتلال «بنيامين نتنياهو»، خلال جلسة للكنيست، حيث كان من المُقرر إجراء تصويت على الاعتراف الأحادي الجانب بالدولة الفلسطينية، قائلاً «لقد اختلقت تهديدًا غير موجود»، وذلك ردًا على تصريح نتنياهو  بأن الاعتراف الأحادي الجانب بالدولة الفلسطينية لن يُقرب السلام، بل سيبعده أكثر.

وأضاف لبيد: علاقاتي مع الإدارة الأمريكية أفضل بكثير من علاقتكم «يقصد نتنياهو» لذلك ذهبت وتأكدت منهم لا يُوجد أي اقتراح بخصوص الاعتراف بدولة فلسطينية من جانب واحد.

وتابع: لقد اخترعت يا نتنياهو تهديدًا غير موجود. ما الذي نتحدث عنه؟ لا يُوجد مسؤول واحد في العالم عرض اعترافًا أحاديا بالفلسطينيين.

وكان نتنياهو قدم خطابه باللغة الإنجليزية بسبب مُقاطعة أعضاء الكنيست العرب المُتواصلة له.

وكان الكنيست الإسرائيلي أيد بأغلبية ساحقة، بيان حكومة نتنياهو المعارض لإقامة دولة فلسطينية "من جانب واحد".

وصوت 99 عضوًا في الكنيست تأييدا لبيان حكومة نتنياهو، بينما عارضه 9 أعضاء.

وجاء في بيان للكنيست: "ستُواصل إسرائيل معارضة الاعتراف الأحادي الجانب بالدولة الفلسطينية. مثل هذا الاعتراف في أعقاب مذبحة 7 أكتوبر سيعطي مكافأة كبيرة للإرهاب غير المسبوق، وسيمنع أي تسوية سلمية في المستقبل".

نتنياهو يُعلّق على الضغوط الداخلية والخارجية بشأن حرب غزة

أكد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، أنه لا توجد ضغوط داخلية أو خارجية ستُغير خطط تل أبيب لتدمير حماس في قطاع غزة»، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، الأربعاء.