رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية.. الديوان الملكي يُعلن وفاة الأمير فهد بن عبدالمحسن آل سعود

نشر
الأمصار

أعلن «الديوان الملكي السعودي»، وفاة الأمير فهد بن عبدالمحسن بن عبدالله بن جلوي آل سعود، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وقال الديوان الملكي: انتقل إلى رحمة الله تعالى صاحب السمو الأمير  فهد بن عبدالمحسن بن عبدالله بن جلوي آل سعود، خارج المملكة، وسيصلى عليه  إن شاء الله اليوم الجمعة الموافق 13 / 8 / 1445هـ، بعد صلاة العصر في جامع الإمام تركي بن عبدالله في مدينة الرياض.

تغمده الله بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه وأسكنه فسيح جناته، إنا لله وإنا إليه راجعون.

السعودية وروسيا تبحثان التعاون في مجال الصناعات العسكرية

بحث وزير الدفاع السعودي "الأمير خالد بن سلمان"، مع وزير الصناعة والتجارة الروسي "دينيس مانتوروف"، التعاون في مجال الصناعات العسكرية وأبرز الفرص الواعدة في هذا المجال، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، اليوم الإثنين.

وفي حسابه على منصة "إكس"، كتب الأمير خالد بن سلمان: "بحثت مع معالي نائب رئيس الوزراء وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف خلال لقائي به في معرض الدفاع العالمي أوجه التعاون في مجال الصناعات العسكرية، وأبرز الفرص الواعدة في هذا المجال".

وأضاف الأمير خالد بن سلمان: "كما استعرضنا العلاقات الثنائية بين بلدينا الصديقين".

وافتتح الأمير خالد بن سلمان، اليوم الأحد، معرض الدفاع العالمي 2024 في نسخته الثانية، الذي تنظمه الهيئة العامة للصناعات العسكرية خلال الفترة من 4 إلى 8 فبراير 2024، بحضور وزراء الدفاع وكبار المسؤولين من دول مختلفة.

شراكة استراتيجية بين السعودية وروسيا تتحدى الضغوط الغربية

التقى وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان بن عبدالله، اليوم، وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، على هامش الاجتماع الوزاري لأصدقاء مجموعة "بريكس" بمدينة كيب تاون، في جمهورية جنوب أفريقيا.

وبحث الجانبان التطورات بالمنطقة والأزمة في أوكرانيا، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات كافة. وجدد وزير الخارجية السعودي موقف المملكة الداعم لكافة المساعي الإقليمية والدولية الهادفة إلى إيجاد حل سياسي للأزمة (الروسية الأوكرانية).

كما أعربت روسيا عن دعمها القوي لانضمام السعودية إلي مجموعة بريكس،حيث صرح نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، بأن المملكة من بين المرشحين الأقوياء للغاية للعضوية.

علاقات قوية لمواجهة الضغوط الغربية

وتشهد العلاقات الاقتصادية بين السعودية وروسيا تطوراً ونمواً متسارعاً منذ عام 2015، حيث تم توقيع عدد من الاتفاقيات والمذكرات في مجالات مختلفة مثل الطاقة والتجارة والاستثمار والتعاون العسكري والفضائي. كما تعزز التنسيق بين البلدين في أسواق النفط العالمية، حيث يشكلان معاً أكثر من 20% من إنتاج النفط عالمياً. وقد قفز التبادل التجاري بين السعودية وروسيا بنسبة 101% آخر عامين، ليبلغ 5.54 مليار ريال في عام 2018.

ليبيا.. الدبيبة يبحث التعاون الدفاعي والعلاقات الثُنائية مع السعودية

بحث رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة في ليبيا، "عبدالحميد الدبيبة"، التعاون الدفاعي مع المملكة العربية السعودية، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، الأحد.