رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي يضع حجر الأساس لبناء مجمع مختبري بـ إثيوبيا

نشر
الأمصار

وضع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فكي محمد، حجر الأساس لبناء مجمع مختبري متطور في مدينة بيشوفتو بإثيوبيا في مركز اللقاحات البيطرية التابع للاتحاد الأفريقي.

وأشير خلال حفل وضع حجر الأساس الذي أقيم اليوم إلى أنه سيتم إنشاء المختبر بتكلفة 56 مليون دولار أمريكي على مساحة 3.9 هكتار من الأراضي خلال ثلاث سنوات.

ويعد هذا الحدث لحظة محورية في رحلة مركز اللقاحات البيطرية التابع للاتحاد الأفريقي حيث تشرع في بناء مجمع مختبري جديد، بدعم كامل من وكالة الحد من التهديدات الدفاعية الأمريكية (US-DTRA)، وفقًا لبيان صادر عن الاتحاد الأفريقي.

جانب من الافتتاح

ويتوافق هذا المرفق مع المعايير الدولية المتعلقة بالسلامة البيولوجية والأمن البيولوجي.

وحضر حفل وضع حجر الاساس مفوض الاتحاد الأفريقي للزراعة والتنمية الريفية والاقتصاد الأزرق والبيئة المستدامة، السفير جوزيفا إل. ساكو، ووزير الزراعة الإثيوبي، جيرما أمينتي، ومدير وكالة الحد من التهديدات الدفاعية الأمريكية (US-DTRA)، روبرت س. بوب وغيرهم من الضيوف المدعوين.

تعزيز العلاقات الثنائية بين إثيوبيا وزامبيا 

وفي سياق أخر، أعرب وزير التكنولوجيا والعلوم الزامبي فيليكس موتاتي عن رغبة بلاده في التعلم من التكنولوجيات الناجحة والمتقدمة في إثيوبيا، وخاصة من قطاع الاتصالات.

وقال موتاتي في مقابلة خاصة مع وكالة الأنباء الإثيوبية إن زامبيا حريصة على استخلاص التجارب من نجاح إثيوبيا في قطاع الاتصالات، حيث تقدمت زامبيا قليلاً في مجال التكنولوجيا، خاصة في البنية التحتية للاتصالات.

وأوضح موتاتي أن هدفه من زيارة إثيوبيا هو التعرف على كيفية تقدم إثيوبيا بشكل أسرع من زامبيا في مجال التكنولوجيا، وتبادل الخبرات والمعرفة مع زملائه في إثيوبيا.

وشدد موتاتي على أهمية تبادل الخبرات والمعرفة بين البلدان الأفريقية، مؤكداً أن ذلك أمر أساسي لضمان أفريقيا موحدة وقوية من خلال الشراكة والتعاون.

وأشار موتاتي إلى أن إثيوبيا وزامبيا يمكنهما أيضًا التعاون في قطاع السياحة، حيث أبدت زامبيا استعدادها لمشاركة تجربتها مع إثيوبيا.

ووفقًا لموتاتي، ازدهرت السياحة في زامبيا خلال العامين الماضيين بسبب الإجراءات التي اتخذتها الحكومة، بما في ذلك إلغاء متطلبات التأشيرة، وتحديث البنية التحتية السياحية، وتوسيع الوجهات السياحية.

وأضاف موتاتي أن إثيوبيا لديها وجهات سياحية مختلفة، ومن خلال معالجة التحديات التي تواجه القطاع، يمكن للبلاد إطلاق العنان لإمكاناتها.

وتأتي هذه الزيارة في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين إثيوبيا وزامبيا في مختلف المجالات، خاصة في مجال التكنولوجيا والسياحة.

وكانت بدأت إثيوبيا وكينيا اليوم  اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة في العاصمة الإثيوبية  أديس أبابا.

حيث استضافت وزارة الخارجية الإثيوبية فريقًا من نظيرتها الكينية والذي يهدف إلى مواصلة تعزيز التعاون الثنائي القائم منذ فترة طويلة بين البلدين الشقيقين.

حيث يعتبر الاجتماع مفيد من أجل إعادة تنشيط اللجنة الوزارية الإثيوبية الكينية المشتركة بعد سبع سنوات من التأخير لأسباب مختلفة.