رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا تُبدي قلقها إزاء تقارير عن دعم إيران للجيش السوداني

نشر
الأمصار

أبدت الولايات المتحدة، قلقها إزاء تقارير عن شحنات أسلحة من إيران إلى الجيش السوداني الذي يخوض حربًا مع قوات الدعم السريع.

 

وقال السفير الأمريكي لدى السودان جون غودفري إن واشنطن "تشعر بقلق بالغ إزاء الدعم الخارجي" لكل من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

 

وأضاف لصحافيين "هناك تقارير عن استئناف العلاقات بين السودان وإيران يمكن أن تشمل دعما ماديا إيرانيا للجيش السوداني، وهو أمر يشكّل مصدر قلق بالنسبة إلينا".

 

وأشار غودفري إلى أن الولايات المتحدة "حضّت الأطراف الخارجيين على الامتناع عن تقديم دعم مادي للطرفين المتحاربين"، من دون تسميتهم.

 

 

وأوضح أن ذلك "يطيل أمد القتال، يطيل أمد الحرب. كما أنه يقلل من احتمالات إيجاد مخرج من الصراع عن طريق التفاوض".

 

ونشرت قوات الدعم السريع الشهر الماضي على وسائل التواصل الاجتماعي ما قالت إنه حطام مسيّرة إيرانية الصنع من طراز "مهاجر" تابعة للجيش.

 

كما ذكرت وكالة "بلومبرغ نيوز" نقلا عن مسؤولين غربيين أن إيران تزود الجيش السوداني أسلحة.

 

إيران تحذر حزب الله من استفزاز إسرائيل وسط تصاعد التوترات


حذر المسؤولون في إيران حزب الله من تصعيد التوترات مع إسرائيل، معربين عن رغبتهم في تجنب تقديم ذريعة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لصراع أوسع، كما أوردت صحيفة واشنطن بوست.

وفي وقت سابق، تلقى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الجمعة، اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية إيران حسين أمير عبداللهيان.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية بأنه جرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث التطورات الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها المستجدات الأخيرة في مدينة رفح، والأوضاع الإنسانية في قطاع غزة في المجمل، والجهود المبذولة بشأنها.

العلاقات الثنائية بين البلدين

وفي وقت سابق،  بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله خلال اتصال هاتفي الأربعاء، مع وزير خارجية سيراليون موسى كبة العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية، أن الجانبين بحثا أيضا خلال الاتصال المستجدات والموضوعات التي تهم البلدين.

السعودية وهولندا تبحثان أوجه التعاون المشترك بمجال الطاقة

ومن ناحية أخرى، استقبل رئيس وزراء مملكة هولندا، مارك روته، بمقر إقامته بالرياض، الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، وزير الطاقة السعودي.

وقد تم خلال اللقاء، استعراض أوجه التعاون المشتركة في مجال الطاقة؛ وفقاً لوكالة الأنباء السعودية "واس".

وكان قد وصل دولة رئيس وزراء مملكة هولندا، إلى الرياض، أمس الثلاثاء، والوفد المرافق له، في زيارة رسمية للمملكة.

وكان في استقباله في مطار الملك خالد الدولي، الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض، يرافقه وزير الدولة للشؤون الخارجية وعضو مجلس الوزراء مبعوث شؤون المناخ، عادل بن أحمد الجبير (الوزير المرافق).