رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا تتعهد بمُواصلة اتخاذ الإجراءات المُلائمة لحماية الملاحة في البحر الأحمر

نشر
الأمصار

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية «ماثيو ميلر»، إن الولايات المتحدة وشركاءها سيُواصلون اتخاذ الإجراءات الملائمة لحماية الملاحة في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، اليوم الخميس.

وأضاف في بيان: "الولايات المتحدة تدين الهجمات المتهورة والعشوائية التي ينفذها الحوثيون على سفن شحن مدنية.. الحوثيون يتصرفون كمنظمة إرهابية".

وأعلن الاتحاد الأوروبي، الاثنين، إطلاق مهمة "أسبيدس"، مشيرًا إلى أنها تهدف لضمان  حرية الملاحة في البحر الأحمر، عبر العمل مع الشركاء الدوليين.

وقال الاتحاد الأوروبي إن مهمة "أسبيديس" البحرية، تهدف للمساعدة في حماية سفن الشحن الدولي في البحر الأحمر ضد هجمات الحوثيين في اليمن، فيما أكدت مصادر أوروبية أن المهمة ستستمر لمدة عام على الأقل.

بريطانيا تُعلن تفاصيل حادث أمني خطير في البحر الأحمر

ذكرت «هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية»، أنها تلقت تقريرًا عن هجوم على سفينة تجارية على بُعد 35 ميلاً بحريا جنوب ميناء المخا اليمني في البحر الأحمر، حسبما أفادت وسائل إعلام بريطانية، في أنباء عاجلة، الإثنين.

ونصحت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية في بيان لها عبر حسابها على منصة «إكس»، السفن المارة عبر البحر الأحمر وخليج عدن أخذ الحذر.

وقالت هيئة البحرية البريطانية، إن السفينة تضررت جراء الهجوم والانفجار الذي تم على مقربة منها على بُعد 35 ميلًا بحريًا جنوب المخا اليمني.

ووفقًا لهيئة البحرية البريطانية نقلاً عن قائد السفينة التي تضررت نتيجة الانفجار، إن طاقم السفينة بخير ولا يوجد إصابات.

وفي وقت سابق، قالت الولايات المتحدة إنها نفذت ضربتين ناجحتين على أهداف للمتمردين الحوثيين في البحر الأحمر دفاعا عن النفس.

اليمن.. غارات أمريكية بريطانية جديدة تستهدف مواقع للحوثيين في الحديدة

عادت «أمريكا وبريطانيا»، إلى قصفها الجوي على مواقع الحوثيين اليمنية، في محافظة «الحديدة» الساحلية غرب اليمن، حسبما أفادت وسائل إعلام يمنية، في أنباء عاجلة، الأربعاء.

وذكر مسؤول في السلطة المحلية بمحافظة الحديدة لوكالة "سبوتنيك" الروسية، أن مقاتلات أمريكية وبريطانية استهدفت بغارة موقعًا عسكريًا في منطقة رأس عيسى الساحلية بمديرية الصلَّيف شمال مدينة الحديدة.

وقال إن أجواء محافظة الحديدة تشهد تحليقًا مُكثفًا لطائرات استطلاع أمريكية.

يأتي القصف الجوي عشية تعرض مواقع الحوثيين في مديرية التُحَّيتا جنوب مدينة الحديدة إلى غارتين جويتين نفذتهما مقاتلات أمريكية وبريطانية، استهدفت إحداهما راداراً للجماعة.

وفي وقت سابق، استهدف الحوثيون المدعومون من إيران في البحر الأحمر سفينة تجارية مملوكة لليونان تحمل الذرة من البرازيل إلى إيران، وفقًا للقيادة المركزية الأمريكية ووزارة الخارجية.

ويبدو أن هذه هي المرة الأولى التي يستهدف فيها الحوثيون سفينة متجهة إلى إيران، والتي توفر الدعم للجماعة المتمردة التي تسيطر على أجزاء من اليمن.

أمريكا تُعلن عن ضربات جديدة على مواقع حوثية في اليمن

أعلنت "الولايات المتحدة"، تنفيذ ضربات استهدفت 4 زوارق مُسيّرة مُفخخة و7 صواريخ كروز كانت "جاهزة للإطلاق ضد سفن بالبحر الأحمر من جانب الحوثيين في اليمن"، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، الجمعة.