رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البورصة السعودية الثامنة عالميا بقيمة 3 تريليونات دولار

نشر
الأمصار

أعلنت رئيسة مجلس إدارة مجموعة تداول السعودية سارة السحيمي اليوم الثلاثاء عن تحقيق إنجاز مهم، حيث احتلت السوق السعودية المرتبة الثامنة عالميًا كأكبر سوق مالية، من حيث القيمة السوقية التي تجاوزت 3 تريليونات دولار.

وقالت السحيمي خلال "ملتقى السوق المالية" بنسخته الثالثة في الرياض اليوم الثلاثاء: "وصلت القيمة السوقية إلى مستويات قياسية تجاوزت 3 تريليونات دولار أمريكي. واليوم نحن نفتخر بأننا أصبحنا ثامن أكبر بورصة في العالم من حيث القيمة السوقية، مما يمثل إنجازًا هامًا في رحلتنا نحو التميز والتنافسية بين الأسواق العالمية".

وفقا لوكالة الأنباء الألمانية، أشارت السحيمي إلى أن هذا الإنجاز يأتي نتيجة للجهود الكبيرة التي بذلتها السوق السعودية والتحولات الاقتصادية والمالية التي شهدتها المملكة خلال السنوات الأخيرة.

كما أكدت أن هذا الإنجاز يعكس الثقة المتزايدة للمستثمرين في السوق السعودية، ويؤكد على جاذبيتها كوجهة استثمارية رئيسية على الصعيدين الإقليمي والدولي.

يذكر أن السوق السعودية تعتبر واحدة من أهم الأسواق المالية في المنطقة، وقد شهدت نموًا ملحوظًا خلال السنوات الأخيرة، مما يعكس الثقة المتزايدة للمستثمرين في الاقتصاد السعودي وفرص الاستثمار المتاحة به.

وكشف رئيس مجلس هيئة السوق المالية محمد القويز، في وقت سابق اليوم الثلاثاء، أن 56 شركة تستعد للإدراج في السوق الرئيسية، والسوق الموازية (نمو)، وهو ما يمثل ارتفاعاً بنسبة 30 في المئة؛ قياساً بالفترة نفسها من العام الماضي.

"أرامكو السعودية": من المُرجح إصدار سندات في 2024

رجح كبير الإداريين الماليين لشركة أرامكو السعودية، زياد المرشد، إصدار عملاقة النفط، سندات لهذا العام.

وذكر المرشد في ملتقى السوق المالية السعودية بالرياض أن الشركة ستعطي أولوية للسندات ذات الأجل الأطول (الذي يصل إلى50 عاما).

وأضاف المرشد أن الإصدار المزمع يأتي في إطار استراتيجية لتحسين هيكل رأس مال الشركة.

وكانت آخر مرة تستغل فيها أرامكو أسواق الدين العالمية في عام 2021 عندما جمعت ستة مليارات دولار من بيع صكوك على ثلاث شرائح.

وتستعد السعودية لبيع المزيد من أسهم شركة الطاقة العملاقة أرامكو، حسبما قالت مصادر لوكالة رويترز في وقت سابق من هذا الشهر، مما قد يعزز تمويل البلاد وهدفها لتحويل الاقتصاد بعيدا عن النفط.