رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب: أكثر من 200 فلاح تمتعوا بقروض موسمية لتمويل موسم الزراعات

نشر
موسم الزراعة في المغرب
موسم الزراعة في المغرب

قال محمد بنخليفة نائب رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بزغوان في المغرب، أن أكثر من 205 فلاح بولاية زغوان تمتعوا في الفترة الأخيرة بقروض موسمية بقيمة إجمالية بلغت 2.8 مليون دينارا لتمويل الموسم الجديد للزراعات الكبرى وتوفير مستلزمات الإنتاج وتأمين ظروف النجاح له، بالإضافة إلى تسليم 333 شهادة إجاحة للمتضررين من الجفاف عن مساحة تقدر بحوالي 30 ألف هكتارا أغلبها من قطاع الحبوب.

وأفاد محمد بنخليفة نائب رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بزغوان في المغرب، أن ولاية زغوان شهدت خلال الموسم الفلاحي الماضي نقصا كبيرا في التساقطات المطرية وموجة غير مسبوقة من الحرارة تضررت بسببها مساحات الزراعات الكبرى بنسبة تجاوزت الـ97%.

وأكد محمد بنخليفة نائب رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بزغوان في المغرب، أن الأمطار الأخيرة بولاية زغوان تساهم في تطور المساحات المنجزة للزراعات الكبرى من 78 ألف هكتار مبرمجة إلى 81 ألف هكتار و700، منها 59 ألف هكتار من الحبوب، و20 ألف هكتار و500 من مساحات الأعلاف، وألف هكتار و800 من السلجم الزيتي، و450 هكتارا من البقول.

تزويد السوق خلال شهر رمضان.. برمجة 2000 هكتار لزراعة الخضروات الفصلية

وقال محمد بن خليفة نائب رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بزغوان في المغرب، إن مساحة الخضروات الفصلية المزروعة بزغوان قدرت بحوالي 2000 هكتار منها 1400 هكتار بمعتمدية الناظور، خصصت جميعها لزراعة 500 هكتار من الطماطم و150 هكتارا من البطاطا و400 هكتار من الفلفل و260 هكتارا من القرعيات و350 هكتارا من الخضروات الورقية إلى جانب مساحات من الفول والجلبان لضمان تزويد السوق خلال شهر رمضان والصائفة القادمة.

وأكد محمد بنخليفة نائب رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بزغوان في المغرب، أن الجهة تساهم في تزويد السوق الداخلية بالخضروات بجميع أنواعها بنسبة كبيرة، نظرا لطابعها الفلاحي المتميز.

نسبة إنبات هامة للزراعات الكبرى والموسم الفلاحي يبشر بكل خير

وساهمت الأمطار الأخيرة التي شهدتها ولايات الشمال الغربي في المغرب مؤخرا، في تحقيق نسبة إنبات هامة للزراعات الكبرى وخاصة الحبوب وفق ما أكده سفيان الرزقي كاهية مدير بالاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بباجة في المغرب.

وقال سفيان الرزقي كاهية مدير بالاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بباجة في المغرب، إن عمليات البذر إنتهت علما أن المساحات المبرمجة لزراعة الحبوب هذه السنة في حدود 151 ألف هكتار مع تواصل عمليات المداواة.

وأوضح سفيان الرزقي كاهية مدير بالاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بباجة في المغرب، أن الموسم الفلاحي هذه السنة يبشر بالخير بعد التساقطات المسجلة خلال الأسابيع الماضية، مشيرا إلى أن مادة الأمونيتر متوفرة حاليا بصفة عادية بجميع نقاط البيع رغم تشكي بعض الفلاحين من غلاء أسعار بعض الأدوية.