رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سرقة لوحة منزل فريد شوقي بالعجوزة

نشر
الأمصار

أفادت عبير فريد شوقي، ابنة الفنان الراحل فريد شوقي، بتعرض واجهة منزل والدها في منطقة العجوزة لعملية سرقة.

نشرت صورة للمنزل على حسابها الشخصي على إنستجرام وعبّرت عن استيائها قائلة: "كان هنا في لوحة نحاس مكتوب عليها هنا عاش الفنان فريد شوقي، بصيت ملقتهاش فقلت يمكن وقعت بس من شكل مكان المسامير قلت لنفسى لأ".

وأكدت أن هذا الحادث ليس حدوثًا فرديًا، حيث أشارت إلى وجود عصابة قد دخلت عدة أماكن وسرقت لوحات نحاسية، مُظهرة استياءها من هذا الوضع، مشيرة إلى محاولات أخرى للسرقة في المنطقة.

أفلام فريد شوقي

 يحظى نجم السينما المصرية "فريد شوقي" والملقب بـ"وحش الشاشة" بشعبية كبيرة، وتحتل أعماله مكانة بارزة في سجل السينما العربية.

وتستعرض"الأمصار" في السطور التالية، أبرز أفلامه التي ساهمت في انتشاره ونجوميته.

ملاك الرحمة

يضم الأرشيف الفني للراحل فريد شوقي 300 فيلما، ويعد "ملاك الرحمة" أول أعماله على شاشة السينما.

الفيلم تم إنتاجه عام 1946، وشارك في بطولته عدد كبير من عمالقة التمثيل في ذلك الوقت، أبرزهم يوسف وهبي، وأمينة رزق، وفاتن حمامة، وراقية إبراهيم، وسراج منير، وزوزو شكيب.

الأسطى حسن

أمتلك فريد شوقي، بجانب التمثيل، موهبة التأليف، وكتب للسينما مجموعة متميزة من الأفلام، وقام ببطولة عدد كبير منها، مثل"جعلوني مجرما، حميدو، المرأة كل شيء".

كما قام بتأليف وبطولة فيلم" الأسطى حسن" إنتاج 1952، وشارك في بطولة هذا العمل هدى سلطان، والسيد بدير، ومن إخراج صلاح أبو سيف.

وتدور قصة الفيلم حول، عامل بسيط في ورشة خراطة، لا يشعر بالرضا عن حياته، ويدفعه حب المال والثراء إلى هجرة أسرته والوقوع في علاقة محرمة مع سيدة ثرية.

حقق فيلم "الأسطى حسن" نجاحا كبيرا وقت عرضه، ووضع فريد شوقي في مربع الفتي الأول لسنوات طويلة.

رصيف نمرة خمسة

يعد فريد شوقي، من أبرز نجوم الأكشن في تاريخ السينما المصرية، ولهذا السبب منحه النقاد لقب "وحش الشاشة".

ويأتي فيلم "رصيف نمرة خمسة" في مقدمة الأفلام التي قدم من خلالها الأكشن، والفيلم تم إنتاجه عام 1956، وشارك في بطولته هدى سلطان، وزكي رستم، ومحمود المليجي.

ولعب فريد شوقي في هذا الفيلم، شخصية "الشاويش خميس" الذي يعمل في الميناء، ويتصدى لعصابة تحاول تهريب الهيروين، ويقوم زعيم العصابة بقتل زوجته، وبالصدفة يكتشف أن زعيم العصابة صديق مقرب ورجل يدعى الفضيلة.

هارب من الأيام

تم إنتاجه عام 1965، وهو من إخراج حسام الدين مصطفى، وشارك في بطولته بجانب فريد شوقي، محمود المليجي، وصلاح قابيل، وصلاح منصور، وسميرة أحمد.

لعب فريد شوقي، في هذا الفيلم دور طبال فقير، يعامله أهل قريته بشكل سىء، ويقرر هذا الطبال الانتقام من أهل القرية، ويقوم بتكوين تشكيل عصابي، ويمارس السلب والنهب.

لا تبكي يا حبيب العمر

تغيرت الشخصيات التي يقدمها فريد شوقي، مع التقدم في العمر، وراح يراهن على دور الأب والجد في أغلب أعماله.

وفي عام 1979، قدم فيلمه المميز "لا تبكي يا حبيب العمر" ويعد من علامات السينما المصرية، وشارك في البطولة نور الشريف، وميرفت أمين ورجاء الجداوي.

لعب فريد شوقي، دور طبيب، ويكتشف أن نجله يعاني من ورم بالمخ، ويقوم بنفسه بإجراء الجراحة، ويموت الابن أثناء العملية الجراحية.

ويشعر الأب بالندم ويتجه للقمار والسهر، للهروب من عقدة الإحساس بالذنب.

يا رب ولد

حرص فريد شوقي، خلال مسيرته الفنية على التنوع في أدواره، لذا قدم التراجيدي والكوميدي.

ومن أهم أعماله الكوميدية فيلم "يا رب ولد" إنتاج عام 1984، وشارك في البطولة سمير غانم، وكريمة مختار، وإسعاد يونس، وأحمد راتب، وحقق هذا الفيلم نجاحا لافتا وقت عرضه.