رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نائب رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يزور مصر

نشر
الأمصار

يقوم مارك بومان، نائب رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للسياسات والشراكات، بزيارة مصر في الفترة من 19 إلى 22 فبراير لعقد اجتماعات رفيعة المستوى مع مسؤولين حكوميين وقادة مجتمع الأعمال.

وسيلتقي  بومان خلال زيارته بوزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية رانيا المشاط، ووزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، ومسؤولين رفيعي المستوى من وزارة الخارجية ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

وسيلتقي بومان أيضاً بقادة مجتمع الأعمال وعملاء البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وقبيل الزيارة، قال بومان: "البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ملتزم بدعم مصر من خلال حوار التمويل والسياسات للمساعدة في تعزيز الاقتصاد الأخضر والمستدام والشامل ونحن نشيد بالتقدم الذي أحرزته مصر في مجال الطاقة ضمن نهج الترابط بين المياه والغذاء والطاقة، والتي عملنا عليها مع السلطات والقطاع الخاص".

ويضم وفد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية هايكه هارمغارت، المديرة التنفيذية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط، وخالد حمزة، مدير البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مصر، وحمزة الأسد، مدير استراتيجية المناخ وتنفيذها في منطقة جنوب وشرق المتوسط في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

ويذكر أن مصر عضو مؤسس في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. ومنذ بدء عملياته في مصر عام 2012، استثمر البنك أكثر من 11.5 مليار يورو في 174 مشروعاً مختلفاً في كافة أنحاء البلاد.

وكان كشف جويدو كلاري رئيس المركز الإقليمي لشمال أفريقيا والشرق الأدنى لبنك الاستثمار الأوروبي، إن  المحفظة الانمائية للبنك في مصر واسعة، وتبلغ 7 مليارات يورو موجهة نحو استثمارات فى قطاعات البنية التحتية الأساسية منها النقل، والمياه، والطاقة، والأمن الغذائي، بالإضافة إلى تنمية القطاع الخاص، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وفد الاتحاد الأوروبي يتفقد مشروعات مدينة الإسكندرية

جاء ذلك على هامش تواجد جويدو كلاري رئيس المركز الاقليمي بشمال أفريقيا والشرق في الإسكندرية رفقة وفد الاتحاد الأوروبي لتفقد مشروعات المياه والصرف الصحي في الاسكندرية وكفر الشيخ.

وقد أكد كلاري إن منصة "نوافي" تدعم أولويات مصر وفقا لخطتها 2030، من أجل العمل علي تغيير حياة الناس للأفضل، ومساعدة المجتمعات المحلية علي مواجهة أزمات التغيير المناخي .

وبدأ وفد الاتحاد الأوروبي بمصر برئاسة السفير كريستيان بيرجر، أمس جولته داخل مدينة الإسكندرية، لتفقد مشروعات البنية التحتية والصرف الصحى بالمدينتين، كما يناقش  خلال جدول أعمال مكثف، في زيارته الممتدة على مدار يومين قضايا المياه مع الشباب ورجال الأعمال من القطاع الخاص.

ويشارك في الزيارة سفراء السويد والدنمارك وفنلندا واستونيا وبلجيكا وسلوفينيا وليتوانيا واليونان وأيرلندا ومالطا وقبرص وإسبانيا والنمسا والمجر والتشيك والبرتغال ولاتفيا و سلوفاكيا ورومانيا وهولندا، بالإضافة إلى ممثلي بنك الاستثمار الأوروبي.

ويأتي ذلك في وقت يترقب الاقتصاديون اجتماع البنك المركزي المصري اليوم لتحديد مسار أسعار الفائدة، وتتجه أغلب التوقعات إلى اتجاه لجنة السياسات النقدية لرفع أسعار الفائدة بين 2 إلى 5% لمواجهة ارتفاع معدلات التضخم، إلى جانب اتجاه البنك لخطوة نحو خفض قيمة الجنيه لمواجهة السوق السوداء للدولار.