رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السفير المصري يسلم أوراق اعتماده إلى رئيس جمهورية إندونيسيا

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

قام السفير ياسر الشيمى، سفير جمهورية مصر العربية لدى جمهورية إندونيسيا بتسليم أوراق اعتماده سفيراً لدى حكومة جمهورية إندونيسيا، إلى جوكو ويدودو، رئيس جمهورية إندونيسيا.

ونقل السفير المصري لرئيس جمهورية إندونيسيا تحيات وتقدير الرئيس عبد الفتاح السيسي وتمنياته لشعب وحكومة إندونيسيا بمزيد من التقدم والازدهار، وأشار السفير المصري إلى العلاقات الطيبة التي تجمع البلدين، وأعرب عن تطلعه للعمل مع المسئولين الاندونيسيين لخدمة المصالح المشتركة، كما أكد على اهتمامه بالتنسيق والتعاون الدائم فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وبالدعم المتبادل بين البلدين في إطار المحافل والمنظمات الإقليمية والدولية.

ومن جانبه، طلب جوكو ويدودو رئيس جمهورية إندونيسيا نقل خالص تحياته وتقديره إلى الرئيس عبد الفتح السيسي، وأعرب عن اعتزازه بالعلاقات بين البلدين، واهتمامه الكبير بتطوير علاقات التعاون بينهما، موكداً على حرصه على استمرار التواصل والتنسيق تعزيزاً للمصالح المصرية الإندونيسية، واصفاً مصر بالشريك المحوري لبلاده في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

إجمالي التجارة بين إندونيسيا ومصر يستمر في النمو بشكل ملحوظ

حجم التبادل التجارى بين مصر وإندونيسيا سجل 1.5 مليار دولار، وحاليا يعمل الجانبان معًا لزيادة ذلك الرقم، مما يدل على عمق التبادل التجاري بين البلدين.

يستمر إجمالي التجارة بين إندونيسيا ومصر في النمو بشكل ملحوظ وفي عام 2022، نلاحظ أن قيمة التجارة بين البلدين بلغت 1.56 مليار دولار أمريكي، و غرفة التجارة والصناعة الإندونيسية متفائلة بأن العلاقات الاقتصادية بين إندونيسيا ومصر سوف تستمر في النمو بسرعة أكبر.

في الوقت الحالي، لم يكن لدى غرفة التجارة والصناعة الإندونيسية اتفاقية تعاون أو مذكرة تفاهم مع غرفة التجارة المصرية، ونظرًا للعلاقات الاقتصادية الإيجابية القوية بشكل متزايد بين البلدين، فإننا منفتحون لمزيد من التعاون وبناء العلاقات الإستراتيجية مع مجموعات الأعمال المختلفة التي ترغب في التعاون مع غرفة التجارة والصناعة الإندونيسية.

العلاقات الإندونيسية المصرية

العلاقات الإندونيسية المصرية هي العلاقات الثنائية بين إندونيسيا ومصر. كلاهما دولتان مسلمتان بهما أقليات غير مسلمة كبيرة. مصر كانت واحدة من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال إندونيسيا في عام 1945. لدى إندونيسيا سفارة بالقاهرة ولدى مصر سفارة بجاكرتا. انضمت كلاهما منظمة التعاون الإسلامي وحركة عدم الانحياز ومجموعة الدول العشرين النامية ومجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية.

بلغ حجم التبادل التجاري بينهما US$1٬500٬000٬000 في عام 2020. المنتجات التي تصدرها إندونيسيا إلى مصر هي الزيت النخيل الخام والقهوة والشاي والمنسوجات والأجهزة الإلكترونية. ارتفع معدل صادرات الإندونيسية إلى مصر في عام 2014 بنسبة 21.71 في المائة لتصل إلى 1.34 مليار دولار، بلغت الصادرات المصرية 94.4 مليون دولار في عام 2013. المنتجات التي تصدرها مصر هي المعادن والأسمنت والفواكه.