رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوساطة قطرية.. روسيا تسلم الجانب الأوكراني 11 طفلا

نشر
الأمصار

سلمت روسيا بوساطة قطرية 11 طفلا إلى الجانب الأوكراني، وتم لم شمل العائلات في السفارة القطرية في موسكو بحضور سفير قطر والمفوضة الرئاسية الروسية لحقوق الطفل.

وقالت المفوضة الرئاسية لحقوق الطفل في روسيا، ماريا لفوفا بيلوفا: "يتواجد اليوم الأحد 11 طفلا وهذه هي المجموعة الأكبر، ولكل منهم قصته الخاصة وهناك طفلان من ذوي الإعاقة. أود أن أعرب عن عميق امتناني لسفارة قطر، ولجهودكم (السفير القطري) شخصيا لتنظيم عملية التسليم".

بدوره لفت سفير قطر لدى موسكو أحمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني إلى أن دولة قطر تحاول دائما حماية حقوق الأطفال.

وقال السفير القطري في تصريحات صحفية، دائما لدولة قطر دور مهم جدا في العمل الإنساني وخاصة فيما يتعلق بالأطفال وإعادتهم إلى ذويهم .. هذه الأعمال الخيرية والأعمال الإنسانية مهمة جدا.. دولة قطر دائما تسعى إلى تقديم المساعدات الإيجابية للدول الأخرى بما في ذلك ما يتعلق بالأطفال.. وهذه توجهات من صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ومتابعة مهمة جدا وعناية من رئيس الوزراء.. العلاقات القطرية الروسية علاقات مميزة جدا وهي علاقات دول يتخللها الاحترام المتبادل والتقدير".

يذكر أنه منذ بدء الحرب، قبل حوالي عامين، يعتقد أن روسيا قامت باختطاف آلاف الأطفال من أوكرانيا.

وأطلقت المحكمة الجنائية الدولية بالفعل تحقيقا وأصدرت أوامر اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمفوضة الروسية لحقوق الأطفال، ماريا لفوفا بيلوفا.

وفي المقابل تصف روسيا هذه العمليات بأنها عمليات إجلاء وليست خطفا.

وأعلن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف،العام الماضي أن الأطفال الأوكرانيين الذين تم إجلاؤهم من مناطق القتال والمتواجدين على الأراضي الروسية يمكنهم العودة في حال طلب أهاليهم ذلك.

ولا تخضع روسيا، التي تشن غزوا عسكريا شاملا ضد أوكرانيا منذ فبراير 2022، لسلطة المحكمة الجنائية الدولية.

قطر: اضطرابات البحر الأحمر ستؤثر على إمدادات الغاز الطبيعي

صرح الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة، سعد الكعبي، الاثنين، إن اضطرابات الشحن في البحر الأحمر ستؤثر على إمدادات الشركة من الغاز الطبيعي المسال وليس على إنتاجها.

وقال الكعبي خلال حفل وضع حجر الأساس لمشروع مجمع رأس لفان للبتروكيماويات "سيستغرق الأمر وقتا أطول فقط لإرسال الشحنات لوجهاتها. لكن الأمر لن يصل إلى نقطة نضطر فيها إلى وقف الإنتاج لأنه لا توجد أي سفينة. نحن بخير".

وأضاف الكعبي أن اضطرار السفن إلى الابتعاد عن البحر الأحمر والدوران حول أفريقيا ليس مثاليا لأنه يزيد من تكلفة ومدة الرحلات.

وقالت قطر للطاقة، وهي إحدى أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم، في يناير إنها توقفت عن إرسال ناقلات عبر البحر الأحمر لدواع أمنية.

وتهاجم جماعة الحوثي اليمنية منذ نوفمبر سفنا في البحر الأحمر وخليج عدن. وتقول الجماعة إن الهجمات تأتي دعما للفلسطينيين في الحرب مع إسرائيل.

وقال الكعبي "سواء كنت تتحدث عن الغاز الطبيعي المسال أو الخام أو مكثفات غاز البترول المسال، فهو نفس الشيء تماما بالنسبة لجميع هذه المنتجات".

واستكمل "سيضيف ذلك تكلفة، وسيضيف وقتا، وسيضيف أيضا قيودا على عمليات التسليم الفعلية".

ويضيف الإبحار من قطر إلى أوروبا عبر طريق رأس الرجاء الصالح حوالي تسعة أيام إلى الرحلة التي تستغرق 18 يوما.

وأشار الكعبي إلى أن معظم إنتاج قطر للطاقة يذهب إلى آسيا لكنه عبر عن أمله في حل مشكلة البحر الأحمر مع نهاية للقتال في غزة.

وأضاف "أعتقد أنه عندما يتوقف هذا، بحسب ما نسمعه من الحوثيين... نأمل أن يكون هناك وقف لإطلاق النار قريبا... ليتوقف التأثير الاقتصادي على العالم بأسره".