رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إسبانيا تهدد بفرض عقوبات على المستوطنين الإسرائيليين

نشر
الأمصار

حذر وزير خارجية إسبانيا، خوسيه مانويل ألباريس، من أن بلاده ستفرض عقوبات على المستوطنين الإسرائيليين العنيفين في الضفة الغربية من جانب واحد إذا فشل الاتحاد الأوروبي في التوصل إلى اتفاق بشأن هذه المسألة، وجاء هذا الإعلان يوم الاثنين قبل اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل.

ذكر وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، أن إسبانيا، تماشيًا مع موقفها المنتقد للأعمال العسكرية الإسرائيلية في غزة، ستدعو إلى الموافقة على فرض عقوبات ضد المستوطنين العنيفين خلال اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي. وشدد على التزام إسبانيا بمعالجة قضية العنف في الضفة الغربية.

أكد ألباريس للصحفيين قبل بدء الاجتماع أنه "إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق، فإن إسبانيا ستمضي بشكل فردي في فرض هذه العقوبات ضد المستوطنين العنيفين".

إسبانيا تقدم دعم بقيمة 3.5 مليون يورو للأونروا

أعلنت إسبانيا تقديم 3.5 مليون يورو إضافية في صورة مساعدات لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

وقال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس - في حسابه على منصة "إكس"، اليوم الاثنين، بحسب ما أوردت صحيفة "الجارديان" البريطانية - "يجب أن تتوقف دوامة العنف في الشرق الأوسط.. سنقوم بزيادة الدعم للأونروا لمساعدة المدنيين الفلسطينيين وتجنب المجاعة".

وكانت البرتغال المجاورة قد أعلنت يوم الجمعة الماضي تقديم مساعدات إضافية للأونروا بقيمة مليون يورو، مؤكدة أنه من الضروري "ألا ندير ظهورنا للسكان الفلسطينيين في ذلك الوقت العصيب".

يائير لابيد: بن غفير مهرج خطير يشعل النيران وأدعو نتنياهو لسحب صلاحياته

نقلت "يديعوت أحرونوت" عن زعيم المعارضة الإسرائيلية  يائير لابيد، أن بن غفير مهرج خطير يشعل النيران وأدعو نتنياهو لسحب صلاحياته، وجاء ذلك “قناة الجزيرة”.

بيان عاجل من زعيم المعارضة يائير لابيد:

وأوضحت يديعوت أحرونوت عن زعيم المعارضة الإسرائيلية لابيد، انه ترك بن غفير يدير الأمور بالأقصى والقدس في رمضان سيفجر الوضع. 

أكد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، انه بدلا من تسريب ما يحدث في اجتماعات الحكومة لم لا يذيعون الجلسة مباشرة، وذلك حسبما جاء في “قناة الجزيرة”.

وأوضح لابيد، أنه لم يحدث قط في تاريخنا أن شهدنا هذا القدر من انعدام المسؤولية وهذه الحكومة غير مؤهلة ونتنياهو غير كفؤ.

وأضاف لابيد في مداخلة مع إذاعة عبرية، «إذا كنت تريد القضاء على حماس، فعليك أن تخرج الأسرى أولًا. لقد سبق أن قلت في الكنيست ولرئيس الوزراء شخصيًا إن هناك دعمًا كاملًا لأي اتفاق، مهما كان مؤلمًا، وإذا كان الثمن باهظًا ولو كان وقف الأعمال القتالية».