رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الفلسطيني أمام العدل الدولية: إسرائيل تسرق أراضينا

نشر
وزير الخارجية الفلسطيني
وزير الخارجية الفلسطيني

أكد رياض الملكي، وزير الخارجية الفلسطيني، أمام محكمة العدل الدولية، الشعب الفلسطيني يتم إنكار حقه في الوجود وفي تقرير المصير، مشددًا على أن إسرائيل تسرق الأراضي الفلسطينية ولم يعد هناك أي حرية أو مكان آمن.

كلمة الخارجية الفلسطينية أمام العدل الدولية:

وأوضح وزير الخارجية الفلسطيني، خلال الجلسة العلنية لمحكمة العدل الدولية والتي بدأت منذ قليل، أن الإبادة الجماعية في غزة هي نتيجة لغياب العقاب ومحاسبة إسرائيل، مؤكدًا أن إسرائيل طردت ثلثي السكان من أراضيهم في بداية النكبة ثم احتلت مزيدا من الأراضي 1967، مشددًا على أن الاحتلال الإسرائيلي يجب أن ينتهي دون شروط.

وأضاف وزير الخارجية الفلسطيني، أنه من الواجب وقف ممارسات الاحتلال ويجب أن ينتصر القانون الدولي، موضحًا أن إسرائيل تتحدى أمر محكمة العدل الدولية بمنع أعمال الإبادة الجماعية في غزة.

وشدد وزير الخارجية الفلسطيني، على أن إسرائيل تتحدى أمر محكمة العدل الدولية منع أعمال الإبادة الجماعية في غزة، حان الوقت لوضع حد لازدواجية المعايير التي عانى منها شعبنا ونطالب بحقنا بتقرير المصير، قائلًا: “يجب ألا تخذلوا الشعب الفلسطيني في هذه المرحلة”.

وفي وقت سابق، أعلنت محكمة العدل الدولية، أن هناك أكثر من 50 دولة ستقدم مرافعات بشأن قانونية الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"الجزيرة".

جلسة محكمة العدل الدولية

ومن جانبها، أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، أن الوزير أيمن الصفدي، سيترأس الخميس القادم، وفد المملكة الأردنية الهاشمية الذي سيقدم مرافعة المملكة الشفوية أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، بخصوص الرأي الاستشاري الذي طلبته الجمعية العامة للأمم المتحدة من المحكمة بموجب القرار رقم ٧٧/٢٤٧ والذي صدر بتاريخ ٢٠٢٢/١٢/٣٠ بشأن "الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية".

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير الدكتور سفيان القضاة، إن الوفد الأردني المشارك يضم إلى جانب نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، وزير العدل الدكتور أحمد الزيادات والفريق القانوني الذي تعاقدت معه المملكة لهذه الغاية.