رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نتنياهو يتعهد للقادة اليهود الأمريكيين بإتمام المهمة في غزة

نشر
الأمصار

في خطاب حازم ألقاه أمام البعثة السنوية لمؤتمر الرؤساء في القدس، أوضح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، التزام إسرائيل الثابت بتحقيق النصر الكامل ضد مقاتلي حماس في غزة. 

وأكدت تصريحات نتنياهو، التي أدلى بها بعد خطاب السفير الأمريكي جاك ليو، تصميم إسرائيل على تحييد التهديد الذي تشكله حماس مع الحفاظ على أرواح المدنيين، وفقا لزعمه.

وفي كلمته أمام زعماء يهود الولايات المتحدة، أكد نتنياهو عزم إسرائيل على مواجهة حماس، ووصفها بـ “المتوحشين”، مشددا على ضرورة تفكيك بنيتها التحتية. 

ورفض نتنياهو ما وصفه بـ "الأكاذيب" التي تم الترويج لها حول الحملة العسكرية الإسرائيلية وشدد على ضرورة شل قدرات حماس القتالية بالكامل. 

وأدان رئيس الوزراء حالات معاداة السامية على الساحة العالمية، وخص بالذكر جنوب أفريقيا لإجراءاتها القانونية ضد إسرائيل، والرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا لتشبيهه إسرائيل بالنازيين. 

وأعرب نتنياهو عن امتنانه للدعم الثابت من الولايات المتحدة، وأشاد بشكل خاص بالرئيس جو بايدن لمساعدته في حماية المدنيين. 

كما شدد على ضرورة ممارسة ضغوط دولية على قطر للتأثير على حماس والتوصل إلى حل شامل للصراع.

ورفض نتنياهو احتمال فرض إجراءات أحادية على إسرائيل، مؤكدا وحدة الشعب الإسرائيلي في معارضة الإملاءات الخارجية بشأن الدولة الفلسطينية. 

وحث مؤتمر الرؤساء على تبني قرار يتوافق مع موقف إسرائيل الرافض للاعتراف الأحادي بالدولة الفلسطينية.

نتنياهو يطالب نازحي غزة بالتوجه إلى شمال رفح

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن هناك "مساحة كبيرة" في شمال رفح يمكن للناس أن يفروا إليها إذا واصلت تل أبيب عملياتها العسكرية ضد حركة حماس هناك، وفق ما نقلت وكالة "CNN".

وفي وقت سابق، عقد اجتماع مؤخراً بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية الأمريكي توني بلينكن في القدس، ورد أن نتنياهو أصدر تحذيراً صارخاً بشأن الاعتراف الأمريكي المحتمل بالدولة الفلسطينية.

وبحسب مصادر إسرائيلية، فقد أبلغ نتنياهو بلينكن أن أي شكل من أشكال الاعتراف الأمريكي المباشر أو غير المباشر بالدولة الفلسطينية سيُنظر إليه على أنه "ضربة ذاتية". ويؤكد هذا التحذير القلق الذي تشعر به الحكومة الإسرائيلية إزاء احتمال قيام إدارة بايدن بخطوة أحادية للاعتراف بفلسطين.

تخشى إدارة نتنياهو بشكل خاص احتمال حدوث تحول في السياسة الأمريكية، على نحو قد يخرج عن عقود من الدعم الأمريكي لإقامة دولة فلسطينية فقط نتيجة للمفاوضات المباشرة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

ووفقا لموقع والا، يقال إن وزراء اليمين المتطرف في حكومة نتنياهو، مثل زئيف إلكين وإيتامار بن جفير، يدعون إلى اتخاذ إجراءات وقائية لإحباط أي اعتراف محتمل بالدولة الفلسطينية. وهم يضغطون من أجل إصدار قرار رسمي من مجلس الوزراء يؤكد من جديد معارضة إسرائيل لمثل هذه الدولة.