رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بريطانيا تُخطط لفرض عقوبات أُحادية ضد روسيا لهذا السبب

نشر
الأمصار

أعلن وزير الخارجية البريطاني «ديفيد كاميرون»، أن المملكة ستدرس فرض عقوبات أحادية ضد «روسيا» فيما يتعلق بوفاة المعارض «أليكسي نافالني»، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الأحد.

وأضاف كاميرون في تصريح صحفي يوم السبت: "ننظر إلى ما إذا كان هناك أفراد مسؤولون عن هذا وما إذا كانت هناك تدابير وإجراءات فردية يمكننا اتخاذها. نحن لا نعلن عنها مقدما، لذلك لا أستطيع أن أقول المزيد".

وفي وقت سابق قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إن موسكو تعتبر تصريحات السياسيين الغربيين بشأن وفاة نافالني مسعورة وغير مقبولة، ولا توجد حتى الآن معلومات نهائية من الأطباء وخبراء الطب الشرعي حول سبب وفاته.

بدورها قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن رد الفعل الفوري لقادة دول "الناتو" على وفاة نافالني وإصدارهم الاتهامات المباشرة ضد روسيا يفضحهم، مضيفة أنه في الوقت الذي لم تصدر فيه أي نتائج عن فحص الطب الشرعي، كانت استنتاجات الغرب جاهزة مسبقا.

روسيا: على أمريكا ضبط النفس وانتظار نتائج الطب الشرعي بشأن وفاة نافالي

قالت وزارة الخارجية الروسية إنه على الولايات المتحدة التحلي بضبط النفس وانتظار نتائج الطب الشرعي بشأن وفاة نافالني، وفقًا لما أفادت به قناة القاهرة الإخبارية في خبر عاجل لها.

وفي وقت سابق، قالت لجنة التحقيق الفيدرالية الروسية، إن التحقيقات جارية لكشف ملابسات وفاة المعارض الروسي أليكسي نافالني في السجن.

وأضاف بيان للجنة الروسية المذكورة الجمعة، "نظمت مديرية التحقيق التابعة للجنة التحقيق الروسية في منطقة "يامالو-نينيتس" ذات الحكم الذاتي تحقيقا إجرائيا في وفاة ألكسي نافالني".

بلينكن يتواصل مع الأمريكي ويلان المُدان بتُهمة التجسس في روسيا

تواصل وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكن»، هاتفيًا مع المواطن «بول ويلان»، المحكوم عليه بالسجن في روسيا بتُهمة التجسس، وأكد له أن واشنطن تعمل على الإفراج عنه، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، اليوم الأربعاء.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، خلال مؤتمر صحفي، إن بلينكن "أكد لبول ويلان أننا معه ولم ننسه وسنواصل العمل على الإفراج عنه".

وأشار إلى أن هذا كان ثالث اتصال من هذا القبيل.

وأكد ميلر أن الإفراج عن ويلان من "الأولويات العليا" ليس فقط بالنسبة لبلينكن، بل وللرئيس الأمريكي جو بايدن أيضا.

يُذكر أن الأمريكي بول ويلان حكم عليه بالسجن 16 عاما في روسيا في عام 2020 بتهمة التجسس. وتعتبره الخارجية الأمريكية "شخصا محتجزا بشكل غير قانوني"، وتبذل جهودا من أجل الإفراج عنه وعن الأمريكي الآخر إيفان غيرشكوفيتش المحكوم عليه بالسجن بتهمة التجسس أيضا.

روسيا تُوضح موقفها من العودة إلى الحوار حول معاهدة السلام مع اليابان

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي "أندريه رودينكو"، أن العودة إلى الحوار مع "اليابان" حول معاهدة السلام أمر "مُستحيل" في الوضع الراهن، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، الخميس.