رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء العراقي يبحث تعزيز التعاون الثنائي مع قائد القوات المشتركة لـ "الناتو"

نشر
الأمصار

بحث رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مع الأدميرال ستيورات مونش قائد القوات المشتركة لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، مجمل الأوضاع الأمنية في المنطقة، والتعاون بين بعثة الناتو والجهات الأمنية العراقية، خصوصاً في مجال التدريب والتنسيق الاستخباري، وذلك خلال لقائهما اليوم الجمعة، على هامش مشاركتهما في مؤتمر ميونخ للأمن 2024.

وذكرت وكالة الأنباء العراقية (واع) أنه تم خلال اللقاء - وفقا لبيان للمكتب الإعلامي للسوداني - مناقشة عدد من المسائل التي تخص الدعم اللوجستي لبعثة حلف شمال الأطلسي العاملة في العراق، بعد انسحاب التحالف الدولي لمحاربة "داعش"، وتولّي هولندا قيادة مهمة بعثة الحلف في شهر مايو القادم.

وأشاد رئيس الوزراء العراقي بمستوى التعاون بين القوات المسلحة العراقية وحلف الناتو، والتنسيق في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

من جانبه، أعرب الأدميرال مونش عن تقديره لما تقدمه الحكومة العراقية من تسهيلات ودعم لبعثة الحلف العاملة في العراق.

العراق.. السوداني يتفق مع نظيره الهولندي على تشكيل مجلس تعاون ثنائي شامل

اتفق رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، مع نظيره الهولندي مارك روته، على تشكيل مجلس تعاون ثنائي شامل.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، أنه "أجرى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، مباحثات ثنائية مع نظيره الهولندي مارك روته، تتعلق بتعزيز التعاون والشراكة بين البلدين، وذلك في مستهل زيارته الرسمية إلى هولندا التي وصلها صباح اليوم، بحضور السيدين وزيري الخارجية والزراعة".

وأضاف، أنه "تلت المباحثات مأدبة غداء على شرف الزيارة الرسمية لرئيس مجلس الوزراء، وعقد اجتماع موسع بين وفدي البلدين تضمن البحث في المزيد من الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك".

وتابع، أنه "شهدت المباحثات الاتفاق على تشكيل مجلس تعاون ثنائي شامل بين العراق وهولندا، تتفرع منه لجان تختص بمختلف المجالات، أبرزها لجنة التعاون في مجال الزراعة وتطويرها، وتقنيات المياه والرّي، بما يلبي متطلبات العراق الذي يواجه شحة مائية، وبما يتفق وإجراءات الحكومة التي اتخذتها في هذا الصدد، وفي ضوء الخبرة الواسعة التي تمتلكها الشركات الهولندية في هذا الميدان".