رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن تعلن عزمها بناء خمس قواعد عسكرية جديدة للجيش الصومالي

نشر
الجيش الصومالي
الجيش الصومالي

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، عن عزمها بناء ما يصل إلى خمس قواعد عسكرية جديدة للجيش الصومالي، ويأتي هذا بهدف تعزيز قدرات الجيش الوطني الصومالي وسط التهديدات المستمرة من حركة الشباب، وذلك حسبما أفادت قناة "الحرة الأمريكية".

الصومال والقائم بالأعمال الأمريكي يوقعان مذكرة تفاهم

ووقع وزير الدفاع الصومالي والقائم بالأعمال الأمريكي مذكرة تفاهم في هذا الصدد، بالعاصمة الصومالية، مقديشو.

ويأتي الاتفاق في حين تقوم بعثة حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقى فى الصومال بتقليص تواجدها فى البلاد. 

قدمت أمريكا الدعم لدولة الصومال، لتعزيز الحرب ضد حركة الشباب التي تقاتل في الصومال ضد الجيش الصومالي، وتستمر عمليات القتال هناك خلال الأسابيع والأشهر الماضية.

وزارة الخارجية الأمريكية تمنح الصومال مليوني دولار أمريكي لتعزيز الحرب ضد حركة الشباب

ومنحت وزارة الخارجية الأمريكية مليوني دولار أمريكي للصندوق الاستئماني لمكتب الأمم المتحدة للدعم في الصومال (UNSOS) لتعزيز الحرب ضد حركة الشباب في الصومال، وبحسب ما أعلنته عنه الولايات المتحدة الأمريكية أنه سيتم استخدام هذا الدعم في النقل وعمليات الإجلاء الطبي في مسرح العمليات لقوات الأمن في الصومال، بما يتماشى مع مهمة مكتب الأمم المتحدة للدعم في الصومال.

سفارة الولايات المتحدة في الصومال تشدد على الدور الحاسم

وشددت سفارة الولايات المتحدة في الصومال، على الدور الحاسم للدعم اللوجستي القوي لقوات الأمن الصومالية وقوات بعثة الاتحاد الأفريقي في معركتها ضد حركة الشباب، ومن المهم أن تتمتع قوات الأمن في الصومال وقوات بعثة الاتحاد الأفريقي بالدعم اللوجستي القوي اللازم لهزيمة حركة الشباب في ساحة المعركة.

حركة الشباب والجيش الصومالي

ومن جانبها، أكدت رئيسة مكتب الأمم المتحدة للدعم في الصومال، أن هذا الدعم والمساهمة من أمريكا إلى الصومال تأتي في وقت مناسب وستؤثر بشكل إيجابي على أنشطتنا في تقديم الدعم اللوجستي السريع لقوات الأمن الصومالية.

وكان الجيش الصومالي قد تمكن في وقت سابق وبفضل عمل مقاتليه من تصفية 150 عنصرا إرهابيا في صفوف مليشيات الخوارج الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة، وذلك بمنطقة ” دماي” جنوب إقليم مدغ بوسط البلاد، بالتزامن مع تصاعد العمليات.