رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بحث سبل التعاون بين أنجولا وإثيوبيا في عدة مجالات

نشر
جانب من المباحثات
جانب من المباحثات

وقع وزير الخارجية في إثيوبيا تاي أتسكي سيلاسي ونظيره الأنجولي تيتي أنطونيو على اتفاقية تعاون عام،بهدف تعزيز العلاقات الثنائية والعمل في المنتديات متعددة الأطراف.


وعلى هامش الدورة العادية الرابعة والأربعين للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي، أجرى وزير الخارجية تايي ونظيره الأنجولي تيتي أنطونيو مشاورات بشأن العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

جانب من المباحثات 

وشمل الاتفاق مجالات مختلفة، ومن ضمنها مذكرة للتشاور السياسي، ما يمثل علامة فارقة في العلاقات الثنائية بين البلدين، بحسب وزارة الخارجية.

مباحثات مشتركة بين وزيري الخارجية الإثيوبي والزيمبابوي لتعزيز التعاون بين البلدين

 أجرى وزير الخارجية الإثيوبي، تاي أتسكي سيلاسي، محادثات مع نظيره الزيمبابوي، الوزير فريدريك شافا، حول القضايا الثنائية اليوم.

وعلى هامش الدورة العادية الـ44 للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي، أشار الوزيران إلى ضرورة التعاون في الشؤون الثنائية متعددة الأطراف.

وعقب المناقشة، قال المسؤولين أن الاتفاق سيكون له في تعزيز العلاقات الثنائية وتعميق الشراكة متعددة الأطراف. 

رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد يفتتح مطار أوغاز مراد في مدينة جودي

 افتتح رئيس الوزراء  الإثيوبي أبي أحمد اليوم مطار أوغاز ميراد الذي تم تشييده حديثًا في مدينة جودي في إقليم الصومال.
وغرد رئيس الوزراء أبي على وسائل التواصل الاجتماعي ، وقال "يهدف مطار ومحطة الركاب الجديدة إلى تسهيل الوصول العادل إلى التنمية وتقديم خدمات مريحة للمجتمع".

بدء فاعليات الاجتماع الثالث للجنة الوزارية المشتركة بين إثيوبيا ورواندا

بدأ اليوم في العاصمة الإثيوبية  أديس أبابا الاجتماع الثالث للجنة الوزارية المشتركة بين إثيوبيا ورواندا والذي سيستمر حتى يوم الثلاثاء بحضور مسؤولين رفيعي المستوى من كلا البلدين.

ضمت هذه الجلسة الافتتاحية التي ترأسها المدير العام للشؤون الأفريقية بوزارة الخارجية فيسها شاول وسفير رواندا لدى إثيوبيا اللواء (المتقاعد) تشارلز كارامبا، مسؤولين رفيعي المستوى ممثلين من كلا البلدين.

المدير العام للشؤون الأفريقية بوزارة الخارجية

وقال المدير العامة للشؤون الأفريقية بوزارة الخارجية فيسها شاول، إن إثيوبيا ورواندا تربطهما علاقات ممتازة.

وذكر أن مجالات التعاون بين البلدين تنوعت بعد توقيع مذكرات تفاهم خلال الاجتماع الثاني للجنة الوزارية المشتركة الذي عقد في كيجالي عام 2017.

علاقة اللجنة بالتفشي العالمي لجائحة كورونا

وقال "إن تنفيذ ومتابعة مثل هذه الاتفاقيات ليس كما ينبغي، ويرجع ذلك جزئيًا إلى التفشي العالمي لجائحة كورونا، ونحن نحاول تعويض الوقت الذي فقدناه حتى الآن".

"وفي الوقت الذي نقوم فيه بذلك، نحتاج إلى تعزيز تعاوننا الإقليمي، لا سيما في مجالات السلام والأمن، ومكافحة الإرهاب، والجرائم العابرة للحدود، والتعاون في إدارة وتنمية واستغلال الموارد الطبيعية المشتركة، وحماية آثار المناخ، والقضايا العالمية الأخرى ذات الاهتمام المشترك.