رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لم تؤثر على السعودية.. هزة أرضية في البحر الأحمر بقوة 4.40

نشر
الأمصار

أعلنت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، اليوم الخميس، رصد هزة أرضية بقوة 4.4 درجات على مقياس ريختر في البحر الأحمر، وفقا لبيان صادر عن المتحدث باسم الهيئة، طارق ابا الخيل.

السعودية توضح سبب الهزة الأرضية بعد رصدها بقوة 4.4 درجة اليوم

ونشرت الهيئة بيان على صفحتها الرسمية بمنصة أكس (تويتر سابقا) أوضحت فيه: "رصدت محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي صباح اليوم الساعة 6:52:29 هزة أرضية وسط البحر الأحمر بقدر زلزالي يلغ 4.40 درجة على مقياس ريختر وعمق 32 كيلومترا".

وكشفت الهيئة في بيانها: "سبب هذا الزلزال يعود إلى الفالق الموجود في البحر الأحمر والذي يمثل الحد الغربي للصفيحة العربية وتباعدها عن الصفيحة الأفريقية".

وأضاف المتحدث باسم الهيئة في البيان: "الحدود السعودية لم تتأثر ولله الحمد بهذه الهزة الأرضية".

ويذكر أن هيئة المساحة السعودية سبق ورصدت هزات في منطقة البحر الأحمر أحدها العام الماضي على بعد 152 كم جنوب غرب منطقة جازان بمقدار 4.6 على مقياس ريختر وعمق 21.5 كيلومترا.

وأوضح أباالخيل حينها أن سبب الهزة الأرضية "يرجع إلى قوى الشد بمنطقه وسط البحر الأحمر، خاصة بمنطقة الأخدود التي تتعرض للانفتاح نتيجة تباعد الصفيحة التكتونية الأفريقية عن الصفيحة العربية، مما تتسبب في حدوث حركة تكتونية بمنطقة الأخدود مسببة نشاط زلزالي".

ومنذ شهر، سجلت محطات الشبكة القومية للزلازل؛ هزتين أرضيتين في مياه البحر الأحمر، ليأتيا ضمن 6 زلازل ضعيفة جرى تسجيلهما خلال الساعات الـ24 الماضية.

وكانت الهزة الأرضية الأولى بقوة 2.03 درجة على مقياس ريختر، وعلى عمق 16.57 كيلومتر.

وبعد 45 دقيقة من وقوع الهزة الأرضية الأولى؛ وقعت هزة أرضية ثانية في نفس منطقة الزلزال الأول، وجاءت بقوة 2.59 درجة على مقياس الزلازل، على عمق 29.33 كيلومتر.

هيئة المساحة الجيولوجية السعودية

والهيئة هي مرجع وطني عالمي المستوى في أبحاث علوم الأرض والمسح عن الموارد الطبيعية ورصد ومراقبة الأنشطة الجيولوجية لحماية المجتمع وتمكين المملكة من الاستغلال الأمثل لمواردها الطبيعية.

أُنشئت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية في عام 1420ه‍ 1999م، بقرار رقم 115 والصادر عن مجلس الوزراء الموقر. وترتبط هيئة المساحة الجيولوجية السعودية إرتباطاً مباشراً بوزارة الصناعة والثروة المعدنية. ولها شخصية اعتبارية وتتمتع بالأهلية الكاملة لتحقيق التنظيم الخاص به.