رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تؤكد أهمية الشراكة متعددة الأطراف بين دول الاتحاد الأفريقي

نشر
الأمصار

شدد وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار، على أهمية الشراكات متعددة الأطراف بين دول الاتحاد الأفريقي في إطار التعاون المتبادل، وذلك لتحقيق أهداف أجندة 2063 للتنمية.

 

وجاءت تصريحات وزير الخارجية التونسي خلال مشاركته في أعمال الدورة الـ44 للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي المنعقد في أديس بابا، وذلك وفقا لبيان للخارجية التونسية.

 

ودعا الوزير إلى إجراء مشاورات سياسية منتظمة مع الشركاء انطلاقا من القيم والمبادئ المشتركة لمواجهة التحديات الدولية الجديدة، مع الأخذ بعين الاعتبار القضايا الجيوسياسية العالمية، مؤكدا في الوقت نفسه على موقف بلاده الثابت من القضية الفلسطينية.

 

وجدد وزير الخارجية التونسي الدعوة إلى مواصلة جهود الإصلاح الرامية إلى تعزيز الحكم الرشيد والشفافية والترشيد في النفقات وتخفيف العبء عن الدول الأعضاء.

 

النظام الإفريقي للدفع والتسوية PAPSS يعلن انضمام البنك المركزي التونسي


أعلن النظام الإفريقي للدفع والتسوية (PAPSS) عن انضمام البنك المركزي التونسي (BCT) إلى شبكته باعتباره العضو الثالث عشر للبنك المركزي.

وهذا يعزز التزامه بتعزيز خدمات الدفع السلسة عبر الحدود وتعزيز التكامل المالي عبر القارة الأفريقية.

ويعمل نظام PAPSS، الذي طوره بنك التصدير والاستيراد الأفريقي (Afreximbank) بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي وأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، على تسهيل التسوية في الوقت الحقيقي للتجارة البينية الأفريقية والمدفوعات بالعملات الأفريقية عبر القارة.

ومن خلال توحيد البنوك المركزية من جميع أنحاء أفريقيا، يسعى PAPSS إلى معالجة التحديات الحالية التي تواجه الشركات والأفراد الأفارقة في الوصول إلى خدمات الدفع عبر الحدود تتسم بالكفاءة والفعالية من حيث التكلفة.

وتدل عضوية البنك المركزي التونسي في PAPSS على تصميم البنك على تعزيز النمو الاقتصادي والتنمية داخل البلاد والمنطقة الأفريقية.

وسيسمح هذا التعاون ذو القيمة المضافة للشركات والمواطنين التونسيين بالاستفادة من تعزيز كفاءة الدفع، وانخفاض تكاليف المعاملات، والمزيد من الفرص للتجارة والدفع مع البلدان الأفريقية الأخرى.

نظام PAPSS

وتعليقا على هذا الإنجاز التاريخي، قال مروان العباسي، محافظ البنك المركزي التونسي، إن إدراج البنك المركزي التونسي في نظام PAPSS يبرهن على التزام البلاد بالتكامل الإقليمي داخل القارة الإفريقية على المستوى الاقتصادي والمالي.