رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عرض أول لفيلم دريد لحام "يومين" في ختام مهرجان بغداد السينمائي

نشر
الأمصار

استقبل جمهور مهرجان بغداد السينمائي فيلم "يومين"، وهو أحدث إنتاجات المؤسسة العامة للسينما، من بطولة دريد لحام وإخراج باسل الخطيب بترحاب شديد حيث نال عاصفة من التصفيق الحاد بعد عرض الفيلم، ليلتف الجمهور حول دريد لحام لتهنئته بالفيلم الذي دفعهم للبكاء والضحك في نفس الوقت.

التفاف الجمهور حول دريد لحام

فيلم "يومين"

وتدور أحداث الفيلم عن حالة تتعرض إلى العنف الأسري في المجتمع السوري ويحكي قصة رجل يعيش أوضاعا اجتماعية واقتصادية صعبة، ما يدفع ابنته نغم وابنه صباح للهرب بعيدا عن المنزل.

فيلم "يومين" من بطولة دريد لحام والأطفال شهد الزلق وجاد دباغ والممثلين حازم زيدان ونجاح مختار ورنا شميس.

وكان انطلق حفل الافتتاح السبت الماضي تحت زخات المطر، وشهد الحفل عزف السلام الوطني العراقي، ثم طلب المسئولون عن المهرجان من الضيوف قراءة الفاتحة على شهداء العراق، معبرين عن فخرهم الشديد بما قدموا لوطنهم من تضحيات مجيدة.

واستكملت فعاليات حفل الافتتاح بكلمة من وزير الثقافة والسياحة والآثار أحمد فكاك البدراني، مؤكدا سعادته الغامرة بإقامة المهرجان بمشاركة عربية واسعة ومميزة، لافتا إلى أن السينما وجودها مهم لتؤرخ تفاصيل الأزمان وما يحدث فيها، ولعل ذلك ما جعل المدن الكبرى في العالم تحتضن المهرجانات المختلفة، لتكون بغداد واحدة من هؤلاء المدن العالمية.



وتواصل المهرجان بكلمة لنقيب الفنانين العراقيين جبار جودي الذي استقبل كامل ضيوف المهرجان بالسلام بشكل شخصي قبل دخولهم قاعة الحفل بسينما المنصور، حيث رحب جبار بحاضري الحفل، معبرا عن سعادته بإقامة المهرجان بمشاركة عربية كبيرة ومؤكدا أن هناك مهرجانا سينمائيا آخر بالسلمانية خلال الفترة القليلة المقبلة.

ويشكل المهرجان مرحلة جديدة تفتح آفاقاً للسينما والفنون ومنطلقاً لمرحلة قادمة من الأعمال والإنتاجات الفنية المشتركة وتبادل الخبرات والتقنيات الحديثة بين العراق والبلدان العربية.

تغير مكان حفل ختام بغداد السينمائي

قررت اللجنة المنظمة لمهرجان بغداد السينمائي تغيير مكان حفل الختام الذي سيقام اليوم الأربعاء ، بسبب كثافة حضور المشاركين في فعالياته، فضلاً عن الجمهور الواسع.

وقالت اللجنة: إنه تقرر تغيير مكان الحفل من قاعة مسرح المنصور إلى قاعة المسرح الوطني في العاصمة بغداد، لأن قاعة مسرح المنصور، لا تستطيع استيعاب أعداد المشاركين في المهرجان من الضيوف العرب، وكذلك يتوقع أن يحضر عدد كبير جداً من الجمهور، لذلك ارتأت اللجنة منح الفرصة للجميع لغرض الاستمتاع بحفل الختام.

ويكرم المهرجان الفائزين بالمسابقات في حفل ختام فعالياته، حيث سيتم تكريمهم بجوائز مالية قيمة فضلاً عن شهادات التقدير و(الجائزة الخاصة) بمهرجان بغداد السينمائي، والتي قام بتصميمها وصناعتها الفنان العراقي العالمي أحمد البحراني. 

كما يكرم المهرجان عدداً من رواد السينما العراقيين ومنهم المخرج الكبير محمد شكري جميل الذي سيكرم بجائزة إنجاز العمر، فضلاً عن تكريم للفنانين قاسم الملاك وسامي قفطان.