رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كواليس لقاء عاهل الأردن مع وزير الخارجية الأمريكي في واشنطن

نشر
الأمصار

أكد العاهل الأردني «الملك عبد الله الثاني»، خلال لقائه وزير خارجية أمريكا «أنتوني بلينكن» في واشنطن، ضرورة إنهاء الحرب على غزة وحماية سكانها من تفاقم الوضع الإنساني المأساوي، حسبما أفادت وسائل إعلام أردنية، في أنباء عاجلة، اليوم الأربعاء.

وشدد الملك على أهمية أن يضطلع المجتمع الدولي بدوره خاصة الدول الكبرى والمؤثرة لمنع اتساع الصراع في الإقليم.

وجدد رفض الأردن التام لأية محاولات لتهجير الفلسطينيين عن أرضهم أو لإعادة احتلال أجزاء من غزة أو إقامة مناطق عازلة فيها أو فصلها عن الضفة الغربية.

وبيّن الملك عبد الله أن استمرار توسع العمليات الإسرائيلية في قطاع غزة سيكون له تداعيات إنسانية وأمنية كارثية، خصوصا في ظل الوضع الإنساني الخطير.

وحذر العاهل الأردني من خطورة تداعيات الهجوم الإسرائيلي على رفح التي يتواجد فيها ما يقارب مليون ونصف المليون من سكان غزة بعد إجبارهم على النزوح من أماكن إقامتهم.

وأفاد الملك عبد الله التأكيد بأن الحلول العسكرية لن تجدي نفعا وأن العنف يولد العنف، مشددا على أنه لا بديل عن الحل السياسي لتحقيق السلام العادل والشامل.

وصرح الملك بأن السبيل الوحيد لتحقيق السلام هو حل الدولتين الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفقا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

وأعاد الملك التأكيد على أهمية الاستمرار في دعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) لتمكينها من تقديم خدماتها الإنسانية الحيوية وفق تكليفها الأممي.

الكواليس الكاملة حول مُباحثات بايدن مع عاهل الأردن بشأن حرب غزة

التقى الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، بالعاهل الأردني «الملك عبد الله الثاني»، في واشنطن لمناقشة الجهود المبذولة لإطلاق سراح الإسرائيليين المُحتجزين في غزة والمخاوف المُتزايدة من عملية عسكرية إسرائيلية مُحتملة في رفح جنوب القطاع، وترفض الولايات المتحدة التحدث حاليًا عن وقف الحرب، وتفضل طرح فكرة «هُدنة» طويلة، مع إطلاق سراح الرهائن الذين ما زالوا مُحتجزين في غزة.

وطالب العاهل الأردني، بوقف إطلاق نار فوري ومُستدام بين «الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس»، مُحذرًا خلال لقاء الرئيس الأمريكي في البيت الأبيض، من أن أي هجوم بري إسرائيلي على مدينة رفح المُكتظة والواقعة في جنوب قطاع غزة «ستنتج عنه بالتأكيد كارثة إنسانية جديدة». بدوره، أشار بايدن إلى اتفاق قيد البحث لوقف الأعمال العدائية «لستة أسابيع على الأقل».

ملك الأردن يتحدث عن الهجوم المُحتمل لإسرائيل على رفح

وأكد العاهل الأردني «الملك عبدالله الثاني»، أن الهجوم المُحتمل لإسرائيل على رفح سيتسبب في كارثة إنسانية جديدة، قائلاً إن «فصل الضفة الغربية وغزة لم يعد مقبولًا»، حسبما أفادت وسائل إعلام أردنية، في أنباء عاجلة، الثلاثاء.