رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محمد بن زايد يبحث مع رئيس وزراء الهند تعزيز العلاقات الثنائية

نشر
الأمصار

بحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، الثلاثاء، مع رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي تعزيز العلاقات الثنائية.

وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في تغريدة على منصة إكس (تويتر سابقا): "التقيت رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي في أبوظبي، حيث بحثنا العلاقات الثنائية وما تشهده من تطور نوعي في مجالات الاقتصاد والاستثمار والتجارة والطاقة والتكنولوجيا وغيرها".

وأضاف: "لقاءاتنا المتواصلة تجسد حرصنا المشترك على دفع الشراكة الاستراتيجية بين الإمارات والهند إلى الأمام لخدمة أهداف التنمية في البلدين وبناء مستقبل أفضل لشعبيهما".

وفي وقت سابق اليوم، وصل رئيس الوزراء الهندي إلى دولة الإمارات في زيارة يشارك خلالها في القمة العالمية للحكومات 2024.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات أن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة كان في مقدمة مستقبلي رئيس وزراء الهند لدى وصوله مطار الرئاسة في أبوظبي.

يذكر أن الهند تشارك كضيف شرف في القمة العالمية للحكومات التي تعقد في دبي.

وجرت لرئيس الوزراء مراسم استقبال رسمية حيث عزف السلام الوطني لكل من دولة الإمارات والهند فيما اصطفت ثلة من حرس الشرف تحية لرئيس الوزراء الضيف.

ويضم الوفد المرافق لرئيس وزراء الهند عدداً من الوزراء وكبار المسؤولين.

الصحة العالمية: الإمارات حققت تقدمًا كبيرًا في القطاع الصحي

صرح الدكتور تيدروس غيبريسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، إن دولة الإمارات حققت تقدما كبيرا في القطاع الصحي على مدى السنوات الماضية، مشيرا إلى أن الإمارات سجلت تحسنا في العديد من المؤشرات الصحية بما فيها تحسن متوسط العمر المتوقع.

وعلى هامش أعمال القمة العالمية للحكومات 2024 التي تعقد في دبي، أكد الدكتور تيدروس غيبريسوس أن القمة تعد منصة بالغة الأهمية لاستشراف مستقبل الصحة العالمي وللحديث عن التحديات التي يواجهها العالم أو قد يواجهها ومناقشة القضايا الملحة، وفقا لتصريحاته لوكالة أنباء الإمارات "وام" .

وشدد مدير الصحة العالمية على أهمية النقاش حول الأوبئة وتعلم الدروس المستفادة من جائحة كوفيد-19 للاستعداد لمواجهة أي أزمات طارئة، حيث قال في هذا الإطار: "ما تعلمناه من كوفيد-19 هو الحاجة إلى وضع اتفاق بشأن الجائحة يمكن أن يساعدنا في إعداد العالم بشكل أفضل".

وجدد التأكيد على أنه تنبأ في عام 2018، بأن العالم سيتعرض لوباء، لم يكن جاهزا لمواجهته في ذلك الوقت، لافتا إلى ظهور وباء كوفيد - 19 بعد ذلك بأقل من عامين.

وأكد مدير عام منظمة الصحة العالمية أن العالم لن يتأثر بمثل ما حدث خلال فترة فيروس كورونا في المستقبل، مشيرا إلى أن أهمية القمة العالمية للحكومات تكمن في مناقشة هذه القضايا والاستعداد لمواجهتها وتجاوزها.

الإمارات تُعلن تدشين صندوق لتمويل تطوير التكنولوجيا للدول النامية
ومن ناحية أخرى، أعلنت دولة الإمارات، تدشين صندوق برأسمال قدره 200 مليون دولار لتمويل جهود تطوير التكنولوجيا المتقدمة لتستفيد بها الدول النامية.

وقال مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة الإماراتي إنه سيشرف على الصندوق الذي ستموله حكومة أبوظبي.

وأضاف الأمين العام للمجلس فيصل البناي، أن الصندوق سيمول المشروعات البحثية وسوف يفتح المجال أمام الحكومات والمنظمات في الدول الفقيرة لاستخدام التقنيات التي تطورها الإمارات.

وأردف أمام القمة العالمية للحكومات في دبي: "سنجعل البلاد عميلا خاصا... لاختبار ما يحتاجون إلى حله".

وذكر أن الصندوق إما سيتبرع بهذا الحل إلى البلد أو سيبيعه إليه بسعر مناسب، مضيفا "نحن من نموله ونحن من نتحمل مخاطره".