رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير العدل العراقي يصادق على تشكيل لجنة للتعامل مع عقارات الديانات

نشر
وزير العدل العراقي
وزير العدل العراقي

صادق وزير العدل العراقي، خالد شواني، اليوم الاثنين، على تشكيل لجنة للتعامل مع عقارات الديانات المسيحية والإيزيدية والصابئة.

بيان عاجل من وزير العدل العراقي:

وأعلن وزير العدل خالد شواني، عن تشكيل لجنة  مشتركة من وزارة العدل وبمشاركة ممثلين عن ديوان اوقاف الديانات المسيحية والصابئية المندائية والإيزيدية من اجل دراسة الشكاوى المقدمة من المواطنين المسيحيين ازاء عمليات التزوير والطرق غير الاحتيالية المتعلقة بالعقارات المملوكة اليهم.

وأكد وزير العدل العراقي، على "ضرورة التنسيق مع اوقاف الديانات المسيحية والإيزيدية والصابئة المندائيين لوضع الية مناسبة لضمان حماية أملاك مواطني هذه الديانات وتوثيق السجلات وفقا للقانون".

وأشار إلى أنه "تم الايعاز الى دائرة الكتاب العدول بأخذ الحيطة عند تنظيم وكالة الى اشخاص من الديانة الأقلية والاستعلام عن صحة صدور المستمسكات المقدمة كافة والتأكد من صحة صدور الوكالات عن طريق المديرية العامة للتسجيل العقاري ( منظومة I2N) ومفاتحة وزارة الخارجية لغرض الايعاز الى السفارات والقنصليات بضرورة اخذ الحيطة والحذر عن تنظيم الوكالات وتحمل الموظف المختص كافة التبعات القانونية".

وكان بحث وزير العدل العراقي خالد شواني، اليوم الاثنين، مع سفير البيلاروسيا المعتمد لدى العراق فيكتور ريباك، آليات عقد اتفاقية مشتركة في المجالات القانونية والعدلية وتبادل المحكومين بين البلدين.

وذكر بيان لوزارة العدل، أن "وزير العدل خالد شواني، أستقبل في ‏مكتبه الرسمي سفير البيلاروسيا المعتمد لدى العراق فيكتور ريباك والوفد المرافق له، وجرى ‏خلال اللقاء بحث آليات عقد اتفاقية مشتركة في المجالات القانونية والعدلية وتبادل المحكومين بين البلدين". ‏

وأكد شواني، على "أهمية تطوير العلاقة ‏بين وزارتي العدل العراقية وبيلاروسيا، وضروة تعضيدها بما يخدم المصالح المشتركة والاستفادة من الخبرات المتاحة لكلا الجانبين".

من جانبه، أكد السفير ريباك "استعداد بلاده للتعاون ‏الثنائي مع العراق في كافة المجالات من أجل التنسيق، لا سيما فيما يتعلق بتبادل الخبرات القانونية والعدلية بين البلدين الصديقين".

وزير العدل العراقي ووفد الاتحاد الكردستاني يناقشان القضايا بين المركز والإقليم

وفي وقت سابق، ناقش وزير العدل في العراق خالد شواني والأمين العام للاتحاد الإسلامي الكردستاني صلاح الدين محمد بهاء الدين، أهم القضايا المتعلقة بين الحكومة الاتحادية والإقليم.