رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرلمان الصومالي يناقش عدة تعديلات في الدستور

نشر
البرلمام الصومالي
البرلمام الصومالي

يناقش البرلمان الفيدرالي الصومالي بمجلسيه الشعب والشيوخ ،اليوم الإثنين،تعديل وإستكمال الدستور المؤقت للبلاد لأول مرة  منذ أكثر من عشر سنوات .

ويستمع النواب خلال جلسه اليوم إلى تقرير مفصل حول البنود التي ستجرى فيها التغيير وتشمل من البند الأول ولغاية البند الرابع من الدستور من قبل لجنة صياغة الدستور البرلمانية.

وبحسب الجدول يناقش النواب إجراء التعديل في البند الأول من 14 إلى الـ19 من الشهر الجاري،في حين يتم مناقشة البند الثاني من 21 فبراير ولغاية الـ4 من مارس المقبل.

وسيتم مناقشة البند الثالث من 6 مارس لغاية 11 من الشهر نفسه ،كما يتم مناقشة البند الرابع من 13 مارس ولغاية 23 وبهذا يتم إستكمال المرحلة الثانية من تعديل الدستور.

الصومال يدعو الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة إلى اتخاذ موقف من انتهاكات إثيوبيا

طلب الصومال من الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة اتخاذ موقف مبدئي بشأن انتهاك حكومة إثيوبيا لسيادته في الوقت الذي يستعد فيه الاتحاد الإفريقي لعقد قمة قريبا في أديس أبابا.

وقالت وزارة الخارجية في الصومال، في بيان أصدرته يوم الأحد: "إننا ندعو الدول الأعضاء إلى اتخاذ موقف مبدئي بشأن مذكرة التفاهم غير القانونية"، وحثت الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة على الوقوف بحزم ضد انتهاك إثيوبيا لاستقلال وسيادة الصومال وسلامته الإقليمية.

ويأتي طلب الصومال في وقت يتوقع فيه أن تنعقد قمة الاتحاد الأفريقي في 14 فبراير الجاري، حيث سيجتمع الزعماء الأفارقة ومندوبو المجتمع الدولي في أديس أبابا في إثيوبيا.

من غير الواضح ما إذا كان رئيس الصومال، حسن شيخ محمود، سيشارك في القمة بعد أن وصل النزاع بين بلاده وإثيوبيا إلى مرحلة صعبة، حيث طالبت حكومة الصومال مرارًا بتراجع أديس أبابا عن مذكرة التفاهم التي أبرمتها مع أرض الصومال الانفصالة كشرط لأي حوار مع الجانب الإثيوبي.

الصومال.. تدمير مخازن أسلحة لمليشيات الشباب الإرهابية

أعلنت القوات الأمنية في الصومال تدمير مخازن أسلحة لمليشيات الشباب الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة في مناطق تابعة لمحافظة غلغدود وسط البلاد.

جاء ذلك في بيان صادر عن قوات جهاز الأمن والمخابرات الوطني، الخميس.

وقال البيان: تم تدمير مركز تخزين اسلحة للإرهابيين ومركز أخر يتواجد فيه عدد كبير من الآليات.