رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أديس أبابا: النصب التذكاري لنصرعدوة يصور الصورة الحقيقية للانتصار

نشر
جانب من الحفل
جانب من الحفل

صرحت أدانيتش أبيبي، عمدة إدارة مدينة أديس أبابا، إن النصب التذكاري لنصرعدوة هو المكان الذي سيتعلم فيه جيل المستقبل الحقيقة الكاملة حول تاريخ وأهمية انتصار عدوة.

افتتح رئيس الوزراء أبي أحمد اليوم النصب التذكاري لنصر عدوة، الذي تم بناؤه في وسط أديس أبابا لتكريم أولئك الذين قاوموا الغزاة الإيطاليين.

 حفل الافتتاح

وحضر حفل الافتتاح الرئيسة سهلورك زودي وكبار مديري الولايات الإقليمية ومسؤولين حكوميين رفيعي المستوى والسلك الدبلوماسي وغيرهم من الضيوف المدعوين.

وفي كلمته بهذه المناسبة، هنأت عمدة إدارة مدينة أديس أبابا، أدانيش أبيبي، جميع الإثيوبيين على وصولهم إلى معلم افتتاح نصب النصر التذكاري لعدوة.

وأشير إلى أن النصب التذكاري بمثابة مصدر إلهام للسود الآخرين في جميع أنحاء العالم للنضال من أجل حريتهم.

انتصار عدوة لم يتم إحياءه وتذكره بالشكل الذي يليق بعظمته

وقالت إن انتصار عدوة لم يتم إحياءه وتذكره بالشكل الذي يليق بعظمته، مضيفة أن النصب التذكاري لنصر عدوة الذي تم افتتاحه حديثا تم بناؤه بطريقة تستذكر الشجاعة للإثيوبيين الذين لم تحظ قصصهم بعد بالاهتمام الكافي، لأحداث تاريخية تم التغاضي عنها.

وأوضحت أن التاريخ الخالد للإثيوبيين قد تم بناؤه في النصب التذكاري بمبادرة من رئيس الوزراء أبي أحمد.

وقالت إن انتصار عدوة هو النصر الذي ألهم السود لمقاومة القمع والنضال من أجل استقلالهم.

أصبحت أديس أبابا الآن مركزًا يمثل السود في العالم بسبب هذا المتحف التذكاري الكبير، وأضافت أن نصب انتصار عدوة التذكاري يعد وجهة إضافية للزوار.

ووصفت “عاصمتنا أديس أبابا ليست فقط المركز الدبلوماسي للعالم ومقر الاتحاد الأفريقي، ولكنها أيضًا نقطة جذب سياحية رئيسية لها ذكرى انتصار جميع السود”.

وفي الختام أعربت عن امتنانها لجميع الذين شاركوا في بناء المشروع من المقاولين والاستشاريين والمؤرخين والفنانين ومسؤولي إدارة المدينة وغيرهم.

النصب التذكاري

نصب العدوة التذكاري للنصر، هو مشروع يقع في وسط العاصمة، ويضم متحفًا وقاعات اجتماعات ومدرجًا ومكتبة ومعرضًا فنيًا للمعارض وغيرها من المرافق، وكلها مخصصة لتكريم أبطال النصر التاريخي للأفارقة.

النصب التذكاري هو هدية من الجيل الحالي إلى الجيل القادم الذي من المتوقع أن يحمل المآثر التاريخية لمعركة عدوة.

يتكون النصب التذكاري من 11 مبنى و5 طوابق مجهزة بالتكنولوجيا الحديثة المطابقة للمعايير الدوليةوتشمل عدة قاعات اجتماعات.