رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأرصاد الجوية في ليبيا تحذر من عاصفة رملية وأمطار رعدية متفرقة

نشر
الأمصار

حذر المركز الوطني للأرصاد الجوية في ليبيا، من عاصفة رملية يوم الغد الأحد نتيجة رياح جنوبية نشطة قد تصل سرعتها إلى 70 كلم/ساعة وتتسبب في انخفاص الرؤية الأفقية.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية في ليبيا، تقلبات جوية على أغلب مناطق ليبيا، مصحوبة برياح جنوبية نشطة إلى قوية قد تتجاوز سرعتها (70)كم/ساعة يوم الغد على الجبل الأخضر وبعض مناطق الشمال الغربي مما تسبب في إثارة الأتربة والغبار وهبوط الرؤية الأفقية خاصة على الشمال الغربي.

وتشير توقعات، المركز الوطني للأرصاد الجوية في ليبيا، إلى تكاثر السحب من حين لآخر على الشمال مع احتمال سقوط أمطار متفرقة على بعض المناطق وتشمل بعض مناطق الجنوب (فزان والمناطق المجاورة لها – الواحات) قد تصحبها خلايا رعدية احيانا على هذه المناطق،
وتشير توقعات خبراء الأرصاد إلى رياح جنوبية فجنوبية غربية علي بعض المناطق من غرب ليبيا مع تكاثر للسحب وفرصة لهطول أمطار متفرقة الليلة على أجزاء من الشمال الغربي.

وتتغير الرياح من نهار الغد إلى غربية فشمالية غربية نشطة السرعة أحيانا وانخفاض الحرارة.

مبعوث أمريكا لدى ليبيا: المصالحة الوطنية محور رئيسي لمنع الصراع وتعزيز الاستقرار

أكد المبعوث الأمريكي الخاص لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، أن المصالحة الوطنية الليبية تظل محورًا رئيسيًا للمساعدة الأمريكية في إطار استراتيجية الولايات المتحدة لمنع الصراع وتعزيز الاستقرار.

وهنأ الأمريكي الخاص لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، في تغريدة نشرتها السفارة الأمريكية لدى ليبيا عبر منصة "إكس"، وفقا لوكالة الأنباء الليبية "وال"، لجنة الاتحاد الإفريقي رفيعة المستوى بشأن ليبيا برئاسة الرئيس الكونغولي "دونيس ساسو نغيسو" على اجتماعها الذي عقدته يوم الاثنين الماضي بالعاصمة الكونغولية برازافيل، واصفا إياه بالاجتماع الهام.

وقال الأمريكي الخاص لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، إن الاجتماع يدعم العملية السياسية ويعزز المصالحة الوطنية وجهود السفارة في هذا الشأن لإطلاق مفاوضات سياسية مع الفاعلين الرئيسيين، موضحا أن الولايات المتحدة تتطلع إلى مؤتمر المصالحة الوطنية المقرر عقده في 28 أبريل في سرت.

وزارة الاقتصاد الليبية تكشف خلفيات قرار حظر إعادة تصدير السلع والمنتجات

أوضحت وزارة الاقتصاد الليبية، في تصريح صحفي، بأن قرار وزير الاقتصاد الليبي بخصوص حظر اعادة تصدير كافة السلع والمنتجات ، يخص السلع التي تم فتح اعتمادات لها عن طريق مصرف ليبيا المركزي.

وأفادت أن القرار لا يشمل المنتجات المحلية، والتي غير محظور تصديرها وفق قول الوزارة.

وفي وقت سابق، اطلع وزير الاقتصاد والتجارة في ليبيا، محمد الحويج، على سير الحركة التجارية البينية بين ليبيا ومصر، وذلك خلال لقائه مع أصحاب الاعمال والشركات المصرية المشاركة بفعاليات معرض ليبيا للغذاء.

ووفق وزارة الاقتصاد والتجارة في ليبيا، فقد تابع الحويج ملاحظات أصحاب الشركات حول الإجراءات المتبعة عبر المنافذ البرية على الجانبين الليبي والمصري والمشاكل والصعوبات التي تواجه تنقل أصحاب الأعمال والمستثمرين من البلدين.

تنشيط الاستثمار بين القطاع الخاص

وأكد وزير الاقتصاد والتجارة في ليبيا، محمد الحويج، أهمية تفعيل الاتفاقيات التجارية المبرمة بين البلدين لدعم التبادل التجاري وتسهيل حركة أصحاب الأعمال وتنشيط الشراكة الاستثمارية بين القطاع الخاص.

كما حثّ وزير الاقتصاد والتجارة في ليبيا، محمد الحويج، الشركات المصرية على الاطلاع على الفرص الاستثمارية الواعدة بمختلف القطاعات وبناء شراكة مع القطاع الخاص المحلي لإقامة مشاريع استثمارية والاستفادة من المزايا التي يمنحها قانون الاستثمار الليبي للمستثمر المحلي والأجنبي.

ووجّه وزير الاقتصاد والتجارة في ليبيا، محمد الحويج، الجهات التابعة والادارة المختصة بالوزارة التواصل مع وزارة التجارة المصرية للعمل على حلحلة المشاكل والعراقيل التي تواجه حركة التجارة وتنقل أصحاب الشركات بين البلدين.