رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كيف تعلمت موسكو من أخطاءها في الحرب الروسية الأوكرانية

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “إلبوبليكو” الإسبانية، أنه تعلمت موسكو من أخطائها بالحرب الروسية الأوكرانية التي أدت إلى هزائم صيف وخريف 2022 في منطقة خاركيف وخيرسون، حيث تعلمت روسيا بسرعة كبيرة من أخطائها وتغلبت على المزايا التكتيكية الأولية للأوكرانيين باستراتيجية أفضل، حيث قامت بنسخ العديد من الطرق الغربية لشن الحرب التي يستخدمها الجيش الأوكراني وتكييفها مع تفوقه في الأسلحة والرجال.

ولهذا السبب فإن أحدث جيل من أنظمة الحرب التي جلبها الغرب إلى أوكرانيا في الحرب الروسية الأوكرانية لم تحقق الفعالية التي كان من المفترض أن تكون. أعادت روسيا، في العام ونصف العام الأول من الحرب، تشكيل نظامها الحربي بأكمله، والآن أوكرانيا هي التي تضطر إلى التغيير لتجنب الهزيمة الكاملة.

 وطوال عام 2023، لم يحقق أي من المتنافسين نجاحات حاسمةفي الحرب الروسية الأوكرانية وظل خط المواجهة دون تغيير عمليا على الرغم من الخسائر البشرية الهائلة التي أزهقت في محاولة كسرها. 

كان من المفترض أن يستخدم الكرملين الاستيلاء الروسي على باخموت كانتصار رمزي في الحرب الروسية الأوكرانية، لكنه كان نجاحاً باهظ الثمن ولم يتمكن من فتح أبواب الغرب أمام الروس. 

كما انتهى الهجوم المضاد الأوكراني الذي بدأ الصيف الماضي بكارثة، حيث سقط العديد من القتلى في كلا الجانبين، ولكن دون إحراز أي تقدم كبير في الحرب الروسية الأوكرانية.

وأشارت الصحفة، إلى أن المعارك التي تدور اليوم حول بلدة أفديفكا، التي تحولت إلى باخموت ثانية، تشير الآن أكثر إلى الاستراتيجية الروسية المتمثلة في إنهاك المقاومة الأوكرانية، وسحب القوات من الهجوم المضاد في أماكن أخرى أضعف على الجبهة، وإذا كان هذا المدينة، التي تحولت بالفعل إلى أطلال، سينتهي بها الأمر بالسقوط، مما يؤدي إلى إخلاء هذا الطريق إلى الغرب.

الميزة الاستراتيجية الروسية

وفي هذا السياق، فإن الموقف الروسي هو الذي يكتسب ميزة استراتيجية معينة، فقد حافظت على الجزء من أوكرانيا المحتلة، أي نحو خمس مساحة البلاد، بما في ذلك شبه جزيرة القرم التي ضمتها في عام 2014، وقبل كل شيء، قامت بتسليح الخطوط الأمامية لمسافة تقرب من ألف كيلومتر. تحطمت الهجوم المضاد الأوكراني ضدها.

مع مرور الوقت، يتم تعزيز هذه الجبهة بشكل أكبر بالألغام وفخاخ الدبابات والمخابئ، مما يشكل جدارًا ناريًا منيعًا تقريبًا. وسوف يكون شن هجوم واسع النطاق بمئات الدبابات والطائرات (وهو ما تفتقر إليه أوكرانيا)، فضلاً عن عشرات الآلاف من الجنود، ضرورياً للتغلب على هذه الدفاعات واستعادة جزء كبير من الأراضي التي احتلها الروس. ومع ذلك، فإن الروس مستعدون وينتظرون بصبر، لأن الوقت يعمل لصالحك.

التعب في مواجهة حرب لا يستطيع أحد أن ينتصر فيها في الكونجرس الأمريكي، قليلون يصدقون الحجة القائلة بأن الغرب يجب أن يهزم روسيا في أوكرانيا لتجنب قتالها على أراضي الناتو، بغض النظر عن مدى تكرارها مرارًا وتكرارًا من قبل الأمين العام لهذه المنظمة، ينس ستولتنبرج، وآخرين. القادة الأوروبيين.

لقد بدأ الأميركيون يشعرون بالضجر من المساهمة بعشرات المليارات من الدولارات (75 مليار دولار حتى الآن) في حرب لا تسير كما هو متوقع، والتي كانت آلة الحرب الروسية "القديمة" على وشك الانهيار في غضون أشهر.