رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تسعى لتعزيز العلاقات الثنائية مع موريتانيا

نشر
الأمصار

تسلم الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، رسالة خطية من نظيره الجزائري عبد المجيد تبون، تصب في مساعي تعزيز العلاقات الثنائية.

 

 

واستقبل الغزواني، بنواكشوط، وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، الذي يزور موريتانيا بصفته مبعوثا خاصا لرئيس البلاد عبد المجيد تبون.

 

وقالت الخارجية الجزائرية، في بيان لها، إن عطاف، صرح عقب لقائه مع الغزواني، أن زيارته إلى موريتانيا تندرج في إطار الطموح المشترك الذي يحدو قائدي البلدين في تعزيز العلاقات الثنائية، والارتقاء بها إلى أسمى المصاف، وكذا حرصهما الدائم على المساهمة في كل ما يدعم استتباب الأمن والاستقرار في المنطقة والجوار الإقليمي.

 

وأكد عطاف، أن العلاقات الجزائرية-الموريتانية تعيش أبهى مراحلها التاريخية تطورا وحركية، لا سيما في سياق المشاريع التكاملية والاندماجية التي اتفق على إطلاقها الرئيسان تبون والغزواني.

 

وذكَّر عطاف، بالمشروع الاستراتيجي لإنشاء الطريق البري تندوف-الزويرات، وبمشاريع أخرى على غرار استكمال أشغال المعبرين الحدوديين، وتدشين أول بنك جزائري في موريتانيا، وأول معرض دائم للمنتجات الجزائرية بموريتانيا، إلى جانب المشاريع التي تخدم البعد الإنساني والاجتماعي للعلاقات الجزائرية-الموريتانية.

 

ولفت عطاف، إلى أن الجزائر وموريتانيا تتقاسمان انشغالا عميقا إزاء ما يحيط بهما من توترات في بيئة إقليمية مضطربة، إلى جانب التطورات الخطيرة التي تشهدها القضية الفلسطينية، مؤكدا أن البلدين سيعملان على تكثيف جهودهما المشتركة من أجل التأثير بصفة إيجابية على مجريات الأمور.

 

الجزائر تسجل إصابات جديدة بفيروس كوفيد-19


سجلت الجزائر خلال الـ24 ساعة الآخيرة، إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19.

ووفقا لآخر إحصائية لوزارة الصحة، فقد تم تسجيل 8 إصابات جديدة بفيروس كورونا في الجزائر. فيما لم يتم تسجيل أي حالة وفاة.

كما تماثل 4 مرضى بهذا الوباء القاتل إلى الشفاء خلال الفترة المذكورة آنفا، في حين لم يسجل أي مريض بالعناية المركزة يضيف المصدر ذاته.

عطاف يبحث سبل التعاون مع الرئيس الموريتاني

أستُقبل وزير الشؤون الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، صباح اليوم بنواكشوط، من قبل رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية ، محمد ولد الشيخ الغزواني.

وحسب بيان لوزارة الشؤون الخارجية، سلم عطاف، لرئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، رسالة خطية من الرئيس عبد المجيد تبون.

تعزيز العلاقات الجزائرية-الموريتانية

وصرّح الوزير في أعقاب اللقاء، أن زيارته إلى موريتانيا الشقيقة تندرج في إطار الطموح المشترك الذي يحدو قائدي البلدين في تعزيز العلاقات الجزائرية-الموريتانية والارتقاء بها إلى أسمى المصاف.

وكذا حرصهما الدائم على المساهمة في كل ما يدعم استتباب الأمن والاستقرار في المنطقة وفي الجوار الإقليمي.

عطاف: العلاقات الثنائية تعيش راهناً أبهى مراحلها التاريخية تطوراً وحركيةً

وبهذا الخصوص، أكد أحمد عطاف على أن العلاقات الثنائية تعيش راهناً أبهى مراحلها التاريخية تطوراً وحركيةً لا سيما في سياق المشاريع التكاملية والإندماجية التي اتفق على إطلاقها الرئيس عبد المجيد تبون وأخوه الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني.

ومن بين هذه المشاريع، ذكَّر الوزير أحمد عطاف بالمشروع الاستراتيجي لإنشاء الطريق البري تندوف-الزويرات.  وبمشاريع أخرى على غرار استكمال أشغال المعبرين الحدوديين. وتدشين أول بنك جزائري وأول معرض دائم للمنتجات الجزائرية بهذا البلد الشقيق.