رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبى يضاعف من دعمه للأمن الموريتاني

نشر
 رئيسة المفوضية الأوروبية
رئيسة المفوضية الأوروبية

صرحت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، في نواكشوط، إن الاتحاد الأوروبى سيضاعف من دعمه للأمن الموريتاني ليصل إلى 40 مليون يورو، خلال العام الجاري.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية -في تصريحات عقب مباحثات مع الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني اليوم-: "إننا نعملُ على تعزيز شراكتنا في مجال الأمن، الوضعية في منطقة الساحل شديدة الهشاشة، وموريتانيا تلعب دورا أساسيًا في استقرار المنطقة".

وأضافت: "لهذا نحن نزيد من دعمنا للأمن بأكثر من 20 مليون يورو إضافية، ما يرفع الدعم الإجمالي إلى 40 مليون يورو هذه السنة".

وأوضحت المسؤولة الأوروبية أن هذه التمويلات ستمكن من "تجهيز وحدات عسكرية جديدة لمحاربة الإرهاب، أو لتأمين الحدود الشرقية مع مالي، كما سيمول تكوين الضباط في كلية الدفاع في نواكشوط".

رئيس المفوضية الأوروبية

وأكدت رئيس المفوضية الأوروبية أن زيارتها لموريتانيا تؤكد أهمية شراكة الاتحاد الأوروبي مع موريتانيا، وهي شراكة ما فتئت تكبر خلال السنوات الأخيرة في سياق صعب.

وأوضحت أنها تقصد بالسياق الصعب "انعدام الاستقرار في منطقة الساحل، ولكن أيضًا احتلال أوكرانيا من طرف روسيا وتداعياته الكارثية على العالم، وخاصة أفريقيا، وتنديدكم بهذه الحرب، يجعلنا أقرب لبعض، وفي هذا السياق من الطبيعي أن نسعى لتعزيز وتقوية الشراكة التي تجمعنا، وهذا ما نقوم به اليوم".

موريتانيا تُعلن زيادة مدة إقامة الأجانب من سنة إلى 5 سنوات

قال وزير الداخلية واللامركزية الموريتاني محمد أحمد ولد محمد الأمين، إن مجلس وزراء بلاده صادق على، رفع فترة صلاحية بطاقة الإقامة بالنسبة للأجانب في موريتانيا من سنة واحدة إلى 5 سنوات.

كما أوضح الوزير الموريتاني، أن القرار الموريتاني يراعي متوسط الفترة القانونية للإقامة بالنسبة للدول التي تربطها اتفاقيات ثنائية مع موريتانيا في هذا المجال؛ إذ تتراوح فترات صلاحية بطاقة الإقامة في تلك الدول ما بين 3 و5 و10 سنوات.

وأشار الوزير ذاته إلى، أن استصدار بطاقات الإقامة، أصبح متاحا بصفة رقمية عن طريق تطبيق “هويتي”، إلى جانب بطاقات التعريف الوطنية وجوازات السفر.

زيتوني: المعبر الحدودي بين الجزائر وموريتانيا سيقدم قيمة إضافية حقيقية للاقتصاد


أكد وزير التجارة وترقية الصادرات في الجزائر، الطيب زيتوني، أن المعبر الحدودي بين الجزائر وموريتانيا، سيقدم قيمة إضافية حقيقية للاقتصاد الوطني.

وأضاف وزير التجارة، الطيب زيتوني إلى منطقة التجارة الحرة، التي ستستضيفها ولاية تندوف، والتي ستعطي هي الأخرى دفعة للمبادلات التجارية الجزائرية الافريقية.

وجاء تصريحات زيتوني، عقب الزيارة التي قادته إلى ولاية تندوف، حيث قام رفقة والي ولاية تندوف، مصطفى دحو، بزيارة ميدانية لمعاينة موقع إنجاز المنطقة الحرة والوقوف على الإجراءات اللوجيستية، كما حضر أيضا أعضاء اللجنة الأمنية، نواب البرلمان عن الولاية، المدراء المعنيون بالمشروع ومكتب الدراسات المكلف بإنجاز الدراسة الخاصة بالمنطقة الحرة.