رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمين العام للأمم المتحدة يُؤكد: "لا يُمكن استبدال عمل الأونروا في غزة"

نشر
الأمصار

أكد الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش"، على أنه من غير المُمكن استبدال وكالة "الأونروا" التي قطع العديد من المانحين الرئيسيين التمويل عنها بناء على اتهامات إسرائيلية، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس"، اليوم الجمعة.

وردًا على سؤال عن الفكرة التي طرحها البعض بتحويل الأموال المخصصة للأونروا إلى وكالات أخرى تابعة للأمم المتحدة، أعلن غوتيريش رفضه القاطع لهذه الفكرة.

وقال الأمين العام خلال مؤتمر صحافي: "لا يمكن استبدال عمل الأونروا في غزة". موضحا أن "العمود الفقري لتوزيع المساعدات الإنسانية الأممية في غزة يتكون من موظفي الأونروا الـ3000 المكرسين للاستجابات الطارئة".

وشدد جوتيريش على أنه "ليست هناك أي منظمة أخرى موجودة في غزة قادرة على تلبية الاحتياجات".

كما لفت الأمين العام إلى أن الكلفة التشغيلية للأونروا هي أقل بكثير من كلفة تشغيل وكالات أممية أخرى.

وأضاف أن "التكاليف مع الأونروا أقل بكثير من التكاليف مع الوكالات الأخرى لأسباب تاريخية. الرواتب التي تدفعها الأونروا تمثل ثلث الرواتب التي تدفعها اليونيسف أو برنامج الأغذية العالمي أو منظمات أخرى تابعة للأمم المتحدة".

وأوضح أن هذا الأمر يعني أنه لتلبية الاحتياجات نفسها بواسطة وكالات أممية أخرى غير الأونروا "يجب مضاعفة الموارد اللازمة".

كما أعلن جوتيريش أنه "تفاجأ" بسرعة المانحين في تعليق تمويلهم للأونروا.

وردًا على سؤال عن السرعة التي أنهت بها الأونروا، بناء على طلبه، عقود الموظفين المتهمين بالتورط في هجوم حماس حتى قبل التحقق من صحة هذه الاتهامات، قال غوتيريش أنه اتخذ قرار فصل هؤلاء الموظفين لأنه لم يكن بإمكانه "المجازفة بعدم التحرك على الفور" نظرا لخطورة الاتهامات الموجهة إليهم و"الجديرة بالثقة". لكن الأمين العام أكد إمكان إلغاء قرار صرف هؤلاء الموظفين إذا ما أثبت التحقيق براءتهم.

واتهمت إسرائيل عددا من موظفي الأونروا بالضلوع في هجوم السابع من أكتوبر. وفي ضوء الاتهامات الإسرائيلية، أعلنت نحو 12 دولة، بينها مانحون رئيسيون مثل الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا والسويد، تعليق تمويلها للوكالة.

من جهتها، حذرت الأونروا من أن أنشطتها مهددة بالتوقف بحلول نهاية فبراير"إذا ظل التمويل معلقا".

النرويج تُعلن دعم الأونروا بـ24 مليون يورو

أعلنت النرويج، أنها قدّمت لوكالة "الأونروا" 275 مليون كرونة (24 مليون يورو) لتمكينها خصوصًا من مواجهة "الوضع الكارثي" في غزة.

دخول قافلة مساعدات إنسانية إماراتية مع 10 سيارات إسعاف إلى غزة

كشفت عملية الفارس الشهم 3، عن دخول قافلة مساعدات إنسانية إماراتية دخول تضم سيارات إسعاف مجهزة بكافة المعدات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح المصرية وذلك ضمن جهود الدولة في دعم متطلبات القطاع الصحي في غزة.

وتعد هذه المبادرة السريعة نتيجة الحاجة الماسة لسيارات الإسعاف بعد تضرر معظم السيارات العاملة في القطاع لنقل الجرحى والمصابين من سكان غزة.

ومن المقرر أن تخدم هذه السيارات المستشفى الميداني الإماراتي وغيرها من المنشآت الصحية للتخفيف من معاناة الأشقاء الفلسطينيين ودعم المنظومة الصحية في قطاع غزة التي تواجه ظروفاً استثنائية حرجة.

غارة إسرائيلية تستهدف رفح وتُسفر عن 14 قتيلًا وعشرات الجرحى

خلفت الغارات الإسرائيلية على مناطق في "رفح"، 14 قتيلًا على الأقل بينهم أطفال، وعشرات الجرحى والمفقودين، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، الخميس.