رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تاريخ مواجهات "نيجيريا وكوت ديفوار" قبل نهائي كأس أمم أفريقيا

نشر
منتخب نيجيريا
منتخب نيجيريا

يُواجه منتخب "كوت ديفوار" المُضيف نظيره "نيجيريا" في نهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 عند الساعة العاشرة من مساء الأحد المُقبل، على ملعب "الحسن واتارا" في أبيدجان عاصمة ساحل العاج والذي يتسع لأكثر من 60 الف مُتفرج.

والتقى منتخبي كوت ديفوار ونيجيريا من قبل في 7 مرات سابقة ببطولات أمم إفريقيا، وفاز المنتخب النيجيري في أربعة مباريات، فيما تفوق المنتخب الإيفواري في مباراتين وحسم التعادل نتيجة مباراة.

وإجمالاً فقد تقابل نيجيريا وكوت ديفوار في 15 مباراة بمختلف المسابقات، انتصر المنتخب النيجيري 6 مباريات، وفازت ساحل العاج 3 مباريات، وتعادلا في 6 مباريات.

سجلت كوت ديفوار 13 هدفًا بيننا أحرز نجوم نيجيريا 21 هدفًا في شباك الأفيال.

وآخر مواجهات المتتخبين حضرت في الجولة الثانية من المجموعة الأولى بدور المجموعات من النسخة الحالية  وفازت نيجيريا بهدف دون مقابل سجله وليام تروست إيكونج في الدقيقة 55.

ونشر حساب منتخب نيجيريا عبر منصة إكس تغريدة جاء فيها، وعدت الحكومة النيجيرية منتخب النسور الخضر بمكافات مالية على التزامهم وتفانيهم في الوصول إلى نهائي كأس أمم إفريقيا المُقامة حاليًا في كوت ديفوار.

وتأهل منتخب نيجيريا لنهائي كأس أمم أفريقيا لأول مرة منذ 2013، بعد فوزه على جنوب أفريقيا مساء الأربعاء، في نصف النهائي، عبر ركلات الترجيح بنتيجة 4-2 على ملعب السلام بمدينة بواكي.

نيجيريا إلى نهائي الكان لأول مرة منذ 2013 على حساب جنوب أفريقيا

تأهل منتخب نيجيريا لنهائي كأس أمم أفريقيا لأول مرة منذ 2013، بعد فوزه على جنوب أفريقيا مساء الأربعاء، في نصف النهائي، عبر ركلات الترجيح بنتيجة 4-2، بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1، لينتظر يوم الأحد الفائز من مباراة كوت ديفوار ضد الكونغو الديمقراطية في المباراة النهائية.

تقدم منتخب نيجيريا من ركلة جزاء عبر إيكونج في الدقيقة 66، وتعادل جنوب أفريقيا عبر موكوينا من ركلة جزاء أيضًا في الدقيقة 89، ليتجه الفريقان إلى أشواط إضافية دون تسجيل ومنها إلى ركلات الترجيح.

وشهدت المباراة قرارات جريئة من طاقم التحكيم الذى يغلب عليه المصريين بعدما ألغى أمين عمر حكم الساحة هدفا حاسما لصالح نيجيريا قبل نهاية الشوط الثاني وبمراجعة الفار قرر الحكم إلغاء هدف أوسيمين واحتساب ركلة جزاء لصالح جنوب أفريقيا بعد عرقلة بيرسي تاو في بداية هجمة الهدف النيجيري الملغي.