رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محمد بن زايد يبحث مع المستشار الألماني «تطورات الأزمة في غزة»

نشر
الأمصار

بحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، مع أولاف شولتز مستشار جمهورية ألمانيا الاتحادية، "العلاقات الثنائية وتطورات الأزمة في غزة".

ووفق وكالة الأنباء الإماراتية فإن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان تلقى اتصالا هاتفيا من المستشار الألماني تناول "العلاقات وسبل تعزيزها في إطار الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، إضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك".

وتطرق الاتصال إلى "تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، في مقدمتها مستجدات الأزمة في قطاع غزة وضرورة توفير الحماية للمدنيين في القطاع، وضمان وصول المساعدات الإنسانية الكافية إليهم ضمن آليات آمنة ودائمة".

وأكد الجانبان أهمية تكثيف الجهود لمنع اتساع دائرة الصراع في المنطقة، إضافة إلى إيجاد أفق للسلام القائم على أساس "حل الدولتين" كونه السبيل لتحقيق الاستقرار الإقليمي الذي يصب في مصلحة الجميع.

رسالة من ملك إسبانيا

من ناحية أخرى، تلقى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم، رسالة خطية، من فيليب السادس ملك إسبانيا الصديقة تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتنميتها على مختلف المستويات.

وتسلم الرسالة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس دولة الإمارات نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، لدى استقباله في قصر الوطن في أبوظبي، خوسيه مانويل الباريس وزير الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني الذي نقل تحيات ملك إسبانيا إلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وتمنياته لدولة الإمارات دوام التطور والازدهار.

كما بحث الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، ووزير الخارجية الإسباني، خلال اللقاء، علاقات التعاون والعمل المشترك بين دولة الإمارات وإسبانيا وإمكانيات فتح آفاق جديدة للتعاون خاصة في الجوانب الاقتصادية والاستثمارية والتنموية إضافة إلى التعليمية والثقافية وغيرها من المجالات التي تخدم الأولويات التنموية في البلدين وازدهارهما وبما فيه مصلحة شعبيهما الصديقين.

كما استعرض الجانبان، عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

إبحار مستشفى إماراتي عائم لخدمة سكان غزة

أعلنت دولة الإمارات عن إبحار مستشفى عائم متكامل متجه إلى قبالة سواحل العريش المصرية، لتقديم الدعم الطبي اللازم إلى الأشقاء الفلسطينيين.

وتأتي هذه المبادرة في إطار توجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، بتقديم أشكال الدعم والمساندة لسكان قطاع غزة، ضمن عملية "الفارس الشهم 3".

 100 من مختلف التخصصات 

ويضم المستشفى العائم، الذي أبحر من ميناء خليفة ويقام بالتعاون مع دائرة الصحة أبوظبي ومجموعة موانئ أبوظبي، طاقما طبيا وإداريا مكونا من 100 من مختلف التخصصات تشمل التخدير والجراحة العامة والعظام والطوارئ، إضافة إلى ممرضين ومهن مساعدة.

وتبلغ سعة أسرة المستشفى 100 سرير وغرف عمليات وعناية مركزة وأشعة ومختبر وصيدلية ومستودعات طبية، إضافة إلى طائرة إخلاء وزورق إخلاء طبي وسيارات إسعاف مجهزة بأحداث الأجهزة الطبية.

ويعد هذا المستشفى العائم خطوة إضافية تستكمل دور المستشفى الميداني الإماراتي، الذي تم تدشينه في 3 ديسمبر/كانون الأول 2023، والذي تبلغ سعته 200 سرير ويضم كادرا طبيا مكونا من 64 متطوعا من 17 جنسية، منهم 48 من الرجال و16 من النساء.

كما أجرى المستشفى الميداني الإماراتي أكثر من 555 عملية جراحية كبرى ودقيقة، وتعامل خلال الأشهر الماضية مع أكثر من 4038 حالة استدعت تدخلا طبيا من قبل فريق المستشفى للتعامل معها وتوفير العلاج والرعاية اللازمة، بدءا من الإسعافات الأولية مرورا بإجراء الجراحات الضرورية لإنقاذ الحياة وتوفير العلاجات اللازمة والأدوية وانتهاء بالرعاية والعناية الحثيثة لتلك الحالات، فضلا عن الاستشارات والخدمات الطبية العلاجية الأخرى.