رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تفاصيل الدورة الثالثة عشرة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

نشر
الأمصار

تستعد  الأقصر لاستقبال الدورة الثالثة عشرة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، والتي تقام في الفترة من 9 حتى 15 فبراير الجاري.

وتم الإعلان عن تفاصيل الدورة في وقت سابق، حيث يبدأ المهرجان بحفل الافتتاح الذي يقام في معبد الأقصر غدًا الجمعة مساء،  بحضور عدد كبير من صناع السينما المصريين والعرب والأفارقة.

أفلام المهرجان

يشارك في المهرجان 44 فيلما مختلفا موزعين على فروع  المهرجان الأربعة، ففي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة يتنافس 12 فيلما على جوائزها، ويتنافس 14 فيلما على جوائز مسابقة الأفلام القصيرة، و6 أفلام أخرى تتنافس على جوائز مسابقة الدياسبورا، بالإضافة إلى 12 فيلما في مسابقة أفلام الطلبة.

المكرمين

وتشهد الدورة الجديدة من المهرجان تكريم عدد من الفنانين وصناع السينما، حيث يتم تكريم المخرج خيري بشارة والفنان حسن الرداد والفنانة إيمي سمير غانم، والمنتج  جابي خوري، والمخرج المغربي حسن بن جلون، والمخرجة البوركينابية آى كيتا يارا.

وتم إهداء الدورة إلى روح الفنان الراحل طارق عبد العزيز الذي سيتم تكريمه في المهرجان، ويحتفي المهرجان في برنامج خاص بالسينما في مالي كضيف شرف في المهرجان.

مئوية فؤاد المهندس

وقرر المهرجان في دورته هذا العام إحياء مئوية الفنان الراحل فؤاد المهندس، الذي ولد في 6 سبتمبر من عام 1924، حيث يكمل هذا العام مئويته.

ويعتبر الفنان فؤاد المهندس واحدا من أهم صناع الكوميديا في تاريخ السينما المصرية ومن الرواد الأوائل في هذا المجال الذي قدمه فيه الكثير والكثير على مدار حياته الفنية.

ندوات المهرجان

ويشهد المهرجان عدة ندوات أهمها الندوة الخاصة بمسيرة المخرج المكرم في المهرجان خيري بشارة، بالإضافة إلى ندوة أخرى عن الفيلم التسجيلي الإبداعي.

وبجانب تلك الندوات الرئيسية سيكون هناك ندوات متعددة عقب مشاهدة بعض الأفلام المشاركة في المهرجان بحضور صناعها، لمناقشة الفيلم مع الجمهور.

نبذة عن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية هو مهرجان سينمائي عالمي يقام في مدينة الأقصر بجمهورية مصر، تأسس سنة 2012.

يهدف مهرجان الأقصر للأفلام الإفريقية إلى دعم وتشجيع الإنتاج السينمائي الإفريقي والشراكة بين دول القارة من خلال توطيد الروابط الإنسانية والسياسية بين شعوب إفريقيا وخلق شبكة من التواصل المستمر بين صناع السينما الأفريقية في جميع أنواع الأفلام، ومساعدة الفيلم الأفريقي للنفاذ عالميًا.