رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع مؤشرات تنمية قطاع الاتصالات في العراق لعام 2023

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الاتصالات العراقية، اليوم الخميس، ارتفاع مؤشرات تنمية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للعام الماضي.

وذكر بيان للوزارة، أنه "وفقاً للتقرير السنوي الصادر من الاتحاد الدولي للاتصالات/ قطاع التنمية، فإن وزارة الاتصالات حققت ارتفاعاً ملحوظاً في مؤشرات تنمية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالعراق لسنة 2023".

معدلات مؤشر (IDI) الجديدة

وأضاف، أن "الارتفاع تحقق بواقع (77,7) بالمئة مقارنة بما تحقق في المؤشرات السابقة خلال السنوات الماضية بواقع (61,4) بالمئة ، فيما بلغت معدلات مؤشر (IDI) الجديدة لسنة 2023 بقيمة (69,5) بالمئة والتي تم اعتمادها وفقاً للكثافة السكانية والقيم بـ(الجيجابايت)".

وأشار، الى أن "تحسناً ملحوظاً سجله العراق، وما تحمله من دلالات في تطور ونهوض العراق بين دول المنطقة في مؤشرات تنمية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات"

وكانت وجهت وزارة الاتصالات العراقية، اليوم الأحد، الشركات المنفذة لشبكات الألياف الضوئية بعدم نصب الأعمدة أمام دور المواطنين.

وذكر بيان للوزارة، أنه "سعياً للحفاظ على راحة المواطن وعدم مضايقته في داره، أصدرت وزيرة الاتصالات هيام الياسري توجيهات صارمة إلى الشركات المنفذة لمشاريع الألياف الضوئية الواصلة للمنازل ftth".

وأضاف البيان، أن "التوجيهات، تضمنت عدم نصب الأعمدة الخاصة بهذه المشاريع أمام المنازل السكنية والأراضي العائدة للمواطنين أو المباني الحكومية وغيرها، وأن يكون نصب الأعمدة أمام الحد الفاصل بين المساكن".

ودعت الوزارة وفقاً للبيان، "المواطنين، إلى إبلاغ قسم شؤون المواطنين عن أي حالات مخالفة لهذا التوجيه ليتسنى اتخاذ اللازم بصددها".

وزيرة الاتصالات العراقية تعلن عن تعاقدات جديدة لتحسين خدمة الإنترنت

ومن جهة أخرى، أعلنت وزيرة الاتصالات العراقية هيام الياسري، عن تعاقدات جديدة لتحسين خدمة الإنترنت.

وقال إعلام وزارة الاتصالات في بيان: إن "الياسري أكدت خلال زيارتها مديرية اتصالات المثنى عن تبني الوزارة معالجات إستراتيجية وجوهرية لتحسين مستوى خدمة الإنترنت المقدمة للمواطنين، من خلال تعاقدات جديدة لتقديم خدمة (الواي فاي) تضمن زيادة السرعة للمستخدم، بالإضافة إلى الدعم اللامحدود لمشاريع الألياف الضوئية FTTH".

وأشارت الياسري، إلى أن" الدعم الكبير الذي تقدمه الوزارة لمشاريع الألياف الضوئية سينعكس ايجاباً على مستوى خدمة الإنترنت مع مرور الوقت، مع التأكيد على توسعة الرقعة الجغرافية لمشاريع العمل بتقنية الـ FTTH".