رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. السجن 26 سنة لسارقي الخزائن والمجوهرات

نشر
سجون المغرب
سجون المغرب

أدانت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء في المغرب، الأسبوع الماضي، شخصين بـ13 سنة سجنا نافذا لكل واحد منهما، بعد تورطهما في قضية تتعلق بارتكاب جنايات وجنح ضد الأشخاص.

وتابعت هيئة محكمة الاستئناف بالدار البيضاء في المغرب، المتهمين من أجل "تكوين عصابة إجرامية، السرقة الموصوفة باستعمال السلاح أثناء التنفيذ، بالإضافة إلى تعدد السرقات الموصوفة بالتعدد والليل والكسر والتسلق واستعمال ناقلة ذات محرك".

واستمعت الضابطة القضائية للمتهمين بعد وضعهما بأمر من النيابة العامة في المغرب تحت تدبير الحراسة النظرية، فاعترفا تلقائيًا باقترافهما لعدة سرقات، وتبين من خلال محاضر الشرطة القضائية، أن المتهمان كانا موضوع عدة شكايات، تتعلق بسرقة خزائن ومجوهرات قيمتها تصل إلى عشرات الملايين.

وتمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتنسيق مع فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن أنفا بالدار البيضاء في المغرب، اليوم الأربعاء، من توقيف المتهمين.

وأضاف المصدر ذاته، أن عمليات التفتيش المنجزة بمنازل المشتبه فيهما، مكنت من حجز جزء كبير من المبالغ المالية المتحصلة من عمليات السرقة.

وأشارت المعطيات الأولية للبحث الجنائي إلى تورط المشتبه فيهم في ارتكاب عمليتي سرقة استهدفت كل منهما خزنة حديدية، قبل أن تقود الأبحاث والتحريات إلى تحديد هوية المشتبه فيهما وتوقيفهما.

مباحثات عسكرية تجمع بين المغرب وبلجيكا

بتعليمات من ملك المغرب محمد السادس، القائد الأعلى رئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، اليوم الاثنين بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، الأميرال ميشيل هوفمان، رئيس أركان الدفاع البلجيكي، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى المملكة يومي 5 و6 فبراير الجاري.

وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن المباحثات بين المفتش العام للقوات المسلحة الملكية ورئيس أركان الدفاع البلجيكي تمحورت حول التعاون العسكري بين القوات المسلحة الملكية والجيش البلجيكي، الذي يندرج في إطار شراكة متينة بين المملكة المغربية ومملكة بلجيكا، التي ما فتئت تتكثف وتتطور.

كما نوه المسؤولان بحصيلة هذا التعاون، خاصة في مجالي التكوين والتداريب، معربين عن إرادتهما للعمل على تعزيزه بشكل أكبر للتمكن من رفع التحديات المشتركة.

وتشمل العلاقات العسكرية بين المغرب وبلجيكا، التي يؤطرها اتفاق التعاون الموقع سنة 1992، والتفاهم التقني المبرم سنة 1998، مجالات التكوين وتبادل التجارب والخبرات والتمارين، بالإضافة إلى التراث والتاريخ العسكريين.

وفي كل سنة، تستعرض اللجنة العسكرية المشتركة، التي تعقد بالتناوب بين الرباط وبروكسل، حصيلة الأنشطة السنوية للتعاون وتحدد برنامج السنة الموالية.

مباحثات عسكرية تجمع المغرب وجامبيا.. تفاصيل

بتعليمات من ملك المغرب محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل الفريق أول محمد بريظ، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، اليوم الاثنين بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، الفريق مامات أو شام، رئيس أركان الدفاع بغامبيا، الذي يقوم بزيارة رسمية للمغرب من 4 إلى 9 فبراير الجاري.

وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن المفتش العام للقوات المسلحة الملكية ورئيس أركان الدفاع بغامبيا تبادلا، خلال هذا اللقاء، وجهات النظر بشأن مختلف أوجه التعاون بين القوات المسلحة الملكية والجيش الغامبي، ولا سيما التكوين وتبادل التجارب.

وأضاف المصدر ذاته أنه بعد التنويه بالمستوى الذي بلغته العلاقات بين البلدين، بحث المسؤولان سبل تعزيز هذا التعاون وتوسيعه ليشمل مجالات أخرى ذات الاهتمام المشترك، وخاصة تنظيم تدريبات عسكرية والمشاركة فيها.