رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كيف استعد العراق لذكرى استشهاد الإمام الكاظم؟

نشر
ذكرى استشهاد الإمام
ذكرى استشهاد الإمام الكاظم

تتواصل حشود الزائرين، إحيائها لزيارة ذكرى استشهاد الإمام الكاظم (ع) في مدينة الكاظمية المقدسة، وتتم الاحتفاء بالذكرى وسط إجراءات أمنية مشددة، فيما تم تخصيص العجلات لنقل الزائرين من وإلى المدينة المقدسة.

ذكرى استشهاد الإمام الكاظم:


وتوقعت العتبة الكاظمية المقدسة، وصول أعداد زائري الإمام موسى الكاظم (عليه السلام) لأكثر من 12 مليون زائر.

ونرصد لكم عدد من مشاهد زيارات ذكرى استشهاد الإمام:

 

وواحدة من الاستعدادات قبل انطلاق الاحتفاء بالذكرى، وبتوجيهات من رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، تم إطلاق حملة (احنا بخدمتكم) لتقديم الخدمات لزائري الإمام الكاظم (عليه السلام) بذكرى استشهاده.

وتوجيهات وزير الداخلية:

اصدر وزير داخلية العراق، عبد الأمير الشمري، اليوم الاثنين، توجيهات لتأمين زيارة ذكرى استشهاد الإمام الكاظم (عليه السلام)، حيث تفقد القطعات المرابطة في مدينة الكاظمية المقدسة ومحيطها.

 ذكرى استشهاد الإمام الكاظم

ووجه الشمري، "باستمرار انسيابية حركة السير والتنسيق مع المواكب الخدمية لتوفير أفضل الخدمات للزائرين".

كما اطلع الوزير، على "سير الخطة الأمنية ونقل الزائرين ذهاباً وإياباً، موجهاً بتكثيف الجهود لتسهيل دخول العجلات الخدمية".

وكان وصل رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس الاثنين، الى مدينة الكاظمية المقدسة لمتابعة سير الخطة الأمنية والخدمية الخاصة بزيارة الإمام الكاظم(ع).

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان: إن" رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وصل مدينة الكاظمية المقدسة لمتابعة سير تنفيذ الخطة الأمنية والخدمية الخاصة بمراسم إحياء ذكرى استشهاد الإمام موسى الكاظم (عليه السلام)".

عدم تسجيل أية خروقات خلال زيارة ذكرى استشهاد الإمام الكاظم:

أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، اليوم الاثنين، عن عدم تسجيل أية خروقات خلال زيارة ذكرى استشهاد الإمام الكاظم (ع).

ذكرى استشهاد الإمام الكاظم:

وقال المتحدث باسم خلية الإعلامي الأمني في العراق، العميد مقداد ميري، أن خطة زيارة الإمام الكاظم (ع)، تضمنت ثلاث مراحل، حيث كانت الأولى مرحلة العمليات الاستباقية والثانية فحص وتجريب القطعات على الأرض، والثالثة التي نحن الان في فصولها الأخيرة"، مبيناً أن "القوات الأمنية قدمت جهوداً استثنائية منقطعة النظير.

وأضاف أنه لم يتم تسجيل أي خروقات أمنية خلال الزيارة في عموم مناطق محافظة بغداد"، مشيراً الى أن "الخطة تختلف بشكل كبير عن الأعوام السابقة من حيث الانسيابية، حيث تضمنت قلة القطوعات التي لم تكن ثابتة بل وقتية".

وتابع الإعلام الأمني في العراق، :"خطة النقل كانت مميزة ورائعة"، لافتاً الى أن "وزارة الداخلية تؤمن الزيارة وتعمل على الأمن الداخلي وملاحقة المطلوبين والمتهمين".

وذكر أن الكثافة العددية في أطراف بغداد قلت وهناك ضغط كبير جداً في مداخل مدينة الكاظمية"، لافتاً الى أن "المواطن شارك بعملية الأمن والخدمات".

تعليق من هيئة الحشد الشعبي :

فيما أكد المتحدث باسم هيئة الحشد الشعبي مؤيد الساعدي خلال المؤتمر أن "خطة الزيارة ثبتت فاعليتها وهي تسير بانسيابية عالية"، موضحاً أن "هناك ارتياحاً كبيراً للزائرين من الخطة التي لم تشهد قطوعات ثابتة".

وبين أنه "تم يوم أمس استهداف مضافة معادية بطائرة مسيرة من قبل استخبارات الحشد"، لافتاً الى "أن تقييمات وتقديرات الموقف جيدة بالتعاون مع وكالات الاستخبارات والأجهزة الأمنية الأخرى".

استعدادات وزارة الصحة لذكرى استشهاد الإمام الكاظم:

أكدت وزارة الصحة العراقية، اليوم الاثنين، انتشار مفارزها الطبية على طول طريق الزائرين نحو الكاظمية المقدسة لإحياء ذكرى استشهاد الإمام الكاظم عليه السلام.

وقال مدير عام الصحة العامة رياض الحلفي،: إن "مفارز وزارة الصحة الطبية منتشرة على طول طريق زائري الإمام الكاظم (عليه السلام)، لتقديم العلاج والخدمات الوقائية والتوعية الصحية إضافة إلى الفحص والتحري عن المرض الوبائي، فضلا عن نشر سيارات الإسعاف قرب المفارز".

وأضاف، أن "وزير الصحة صالح الحسناوي أجرى أمس زيارة ميدانية لتفقد المفارز الطبية والمستشفيات على طريق الزائرين، واطلع على الأدوية والمستلزمات وتواجد الكوادر الطبية التي تقدم الخدمة للزائرين".