رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ماكدونالدز تتكبد خسائر بـ 9 مليارات دولار

نشر
الأمصار

تكبدت شركة ماكدونالدز نحو 9 مليارات دولار من قيمتها خلال ساعات بعد إعلانها عن تأثير المقاطعة على مبيعاتها الدولية بالربع الرابع 2023.

 

وهوى سهم ماكدونالدز بأكثر من 4% متجهًا لتسجيل أكبر خسارة يومية في 20 شهرًا.

 

يأتى ذلك بعد تعثر الشركة في الشرق الأوسط، بسبب المقاطعة بعد أن عرضت الشركة الإسرائيلية المرخص لها تخفيضات على الجنود.

 

 

هجوم على "ماكدونالدز" في لبنان بسبب دعم إسرائيل


على خلفية الأحداث الجارية بين قطاع غزة وقوات الاحتلال الإسرائيلي والضربات الأخيرة في المنطقة الحدودية بين إسرائيل ولبنان، وشن هجمات وقصفات صاروخية على الحدود ما تسبب في قتل عدد من المواطنين جنوبي لبنان، بجانب استهداف وقتل قوات الاحتلال الإسرائيلي لعدد من الصحفيين.

قام بعض الشبان بالهجوم على مطعم "ماكدونالدز" وتحطيم محتوياته في مدينة صيدا اللبنانية، اعتراضا على دعم الشركة العالمية للجيش الإسرائيلي، وحضرت القوى الأمنية للمنطقة وعملت على تفرقة الشبان وتهدئة الوضع.


وأعلنت سلسلة المطاعم الأميركية الشهيرة تبرعها بوجبات مجانية للجيش الإسرائيلي في أعقاب توتر الأوضاع بعد هجوم حماس الأخير.

 

 

وكتب حساب السلسلة على منصة "إكس": "افتتحنا 5 فروع تتعامل فقط مع المساعدات والتبرعات لقوات الأمن والإنقاذ الإسرائيلية، سنتبرع كل يوم بنحو 4000 وجبة".

 

شعار "بديل ماكدونالدز" في روسيا يثير الانتقادات

 


كشفت الشركة البديلة لـ"ماكدونالدز" في روسيا عن شعارها الجديد، وذلك قبل إعادة افتتاح سلسلة مطاعم الوجبات السريعة.

 

وسيكون إعادة الافتتاح في نفس الموقع بساحة بوشكين بموسكو، حيث افتتحت "ماكدونالدز" فرعا لأول مرة في روسيا عام 1990، ولكن نتيجة للعقوبات الغربية التي فرضت على روسيا، وردا على عمليتها العسكرية في أوكرانيا، ستدير الشركة الروسية أكثر من ألف مطعم كانت تابعة لسلسلة "ماكدونالدز" الأمريكية.

ويحتوي الشعار الجديد على برغر وبطاطا مقلية على شكل حرف M، رغم أن اسم العلامة التجارية الجديدة لم يتم الكشف عنه بعد، وفقما ذكرت صحيفة "غارديان" البريطانية.

وبحسب تقارير في وسائل إعلام محلية، فقد تمت إعادة تسمية تطبيق "ماكدونالدز" في روسيا باسم "ماي برغر"، وذلك امتثالا لشرط إزالة العلامة التجارية الأمريكية الخاصة.