رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن تُناقض روايتها: لم نُبلغ العراق بهجمات الجمعة الماضية مُسبقًا

نشر
الأمصار

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، أن الولايات المتحدة لم تعط الحكومة العراقية إشعارًا مسبقًا بالضربات في البلاد يوم الجمعة، وهو ما يتناقض مع تعليق سابق من البيت الأبيض قال فيه إن العراقيين تم إبلاغهم مسبقًا.

 

 

وأضافت أن العراق، مثل كل دولة في المنطقة، أدرك أنه سيكون هناك رد بعد مقتل جنودنا، حسب شبكة سي إن إن الأمريكية.

 

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحفيين إن الولايات المتحدة "أبلغت الحكومة العراقية قبل الضربات".

 

مندوب روسيا بمجلس الأمن: نُدين الاعتداء على سيادة العراق


أعرب مندوب روسيا الدائم لدى مجلس الأمن الدولي، فاسيلي نيبينزيا، عن إدانة بلاده للاعتداء الأمريكي على سيادة العراق، مشدداً على رفضه القاطع للهجمات الأمريكية التي وُجهت مطلع الأسبوع الجاري بداخل العراق.

المالكي: الحكومة العراقية حقها التحرك على جميع الأصعدة لإيقاف الاعتداءات الأمريكية وإدانتها

 

استنكر رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، الاعتداء الأمريكي على سيادة العراق، فيما دعا إلى موقف وطني مسؤول من الجميع يحمي سيادة الوطن وحياة الشعب.

 

وقال المالكي في تدوينة على منصة (إكس): إن "الاعتداء الأمريكي على سيادة العراق، وقتل أبنائه بدم بارد قد تكرر بنحو غير مسبوق، ومن دون رادع من المجتمع الدولي".

واستنكر "استهداف واغتيال ثلة من أبنائنا من القوات العراقية في مقارهم الثابتة"، مؤكداً أن "من حق الحكومة العراقية التحرك على كل الأصعدة من أجل إيقاف هذه الاعتداءات وإدانتها، لأن هذا الفعل يؤسس لمنهج شريعة الغاب ويجلب المزيد من القتل والتخريب الذي لا مبرر له في القوانين الدولية، وشرعية حقوق الإنسان، وقيم الحضارة المدعاة كذباً وزوراً ".

 

وتابع أن "العراقيين لا يقبلون الضيم ولا يمكن أن يصبروا على الاستهانة بأرواح أبنائهم"، مشدداً على ضرورة "أن يكون هناك موقف وطني مسؤول من الجميع يحمي سيادة الوطن وحياة الشعب".

الحشد الشعبي العراقي: لن نقبل بأن تكون دماء أبنائنا مادة سياسية رخيصة

أكد رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، اليوم الأحد، أن العدوان الأمريكي هو استهداف لقوات الحشد الشعبي بشكل مباشر، مشدداً على ضرورة تطهير أرض العراق من الوجود الأجنبي.

وقال الفياض خلال مراسيم تشييع شهداء العدوان الامريكي في مناطق عكاشات والقائم غرب محافظة الأنبار،: ان "العدوان الاميركي كان استهدافا مباشرا لقوات الحشد الشعبي"، منوها ان "هذه الحادثة لن تمر مرور الكرام لأنها تمثل استهدافا وقحاً".

 

وأضاف، ان "دماء الحشد الشعبي تمثل مكانة العراق وكرامته، ولن نقبل بان تكون دماء أبنائنا مادة سياسية رخيصة".

وتابع الفياض، أن "الحشد الشعبي عز القوات المسلحة وفخر العراقيين"، مشددا "يجب تطهير ارض العراق من الوجود الاجنبي".

 

كانت أصدرت قوات الحشد الشعبي، تحالف الميليشيات المدعومة من إيران في العراق، بيانا رسميا يدين الغارات الجوية الأمريكية الأخيرة على مقرها الأمني الرسمي في قضاء القائم غربي العراق. 

وأعرب المتحدث باسم الحشد الشعبي عن استنكاره الشديد للقصف الأميركي العدواني، واصفا إياه بانتهاك صارخ للسيادة العراقية واعتداء على أجهزته الأمنية الرسمية.